الجمعة، 25 أكتوبر 2024

03:10 ص

مليون دولار يوميًا.. إيلون ماسك يدعم ترامب بشراء الولايات المتأرجحة

إيلون ماسك

إيلون ماسك

حبيبة وائل

A A

مع اقتراب موعد انطلاق الانتخابات الأمريكية في 5 نوفمبر المقبل، أطلق الملياردير إيلون ماسك، مالك منصة "إكس" ورئيس شركة "تسلا"، مبادرة مثيرة للجدل تدعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وحتى الآن، وزّع إيلون ماسك، ما يزيد على مليوني دولار كجوائز مالية لناخبين تم اختيارهم عشوائيًا خلال التجمعات الانتخابية المؤيدة لترامب، لكنه وعد بالمزيد في الأيام المقبلة.

ويخطّط الملياردير الأمريكي لتوزيع مليون دولار يوميًا حتى الخامس من نوفمبر المقبل، على المواطنين المسجلين في الولايات المتأرجحة الذين يوقعون على عريضة تؤيد "حرية التعبير والحق في حمل السلاح".

دعم مالي مثير للجدل

انخراط ماسك في الحملة الانتخابية لصالح ترامب لم يمر دون إثارة جدل قانوني وسياسي، فقد انتقد خبراء قانونيون هذه الهدايا المالية، معتبرين أنها قد تكون بمثابة رشوة للناخبين، خصوصًا في الولايات المتأرجحة التي تشهد تنافسًا شديدًا بين ترامب ونظيرته الديمقراطية كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايد.

ويزداد الجدل نظرًا إلى التقارب الكبير في نتائج الاستطلاعات في تلك الولايات، ما يجعل كل صوت ذا قيمة حاسمة.

تحذيرات وزارة العدل

من جانبها، تدخلت وزارة العدل الأمريكية، حيث وجهت تحذيرًا إلى ماسك بشأن هذه المبادرة المالية.

ووفقًا لمصادر مطلعة، تم إبلاغ ماسك ومنظمة "أمريكا باك" التابعة له، بأن تقديم الأموال للناخبين قد يمثل انتهاكًا لقانون الانتخابات الأمريكي، الذي يحظر أي مدفوعات أو هدايا مالية للمواطنين مقابل التصويت أو التسجيل، وفقًا لـ"العربية".

كما أشارت تقارير إعلامية، نقلتها قنوات "سي إن إن" و"إن بي سي"، إلى أن الوزارة تنظر في مدى توافق هذه الهدايا المالية مع القوانين الفيدرالية المتعلقة بالانتخابات، خاصة في ظل الاتهامات التي يواجهها ماسك بمحاولة التأثير على نتائج الانتخابات عبر تمويل حملات تدعم ترامب.

انتقادات نائب الرئيس 

وفي السياق ذاته، تعرّض ماسك لهجوم سياسي من قبل المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، تيم والز. خلال تجمّع انتخابي في ولاية ويسكونسن يوم الثلاثاء، وصف والز ماسك بأنه "شخص أحمق"، منتقدًا دعمه المالي لترامب.

وأضاف والز: "ماسك، أغنى رجل في العالم، ينفق ملايين الدولارات لمساعدة دونالد ترامب على شراء الانتخابات".

وجاءت هذه التصريحات بعدما أعلن ماسك خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه سيتبرع بمليون دولار يوميًا حتى موعد الانتخابات. وأوضح أن هذه التبرعات تهدف إلى جذب الانتباه إلى عريضة تتعلق بحرية التعبير والحق في حمل السلاح، وهي قضايا حيوية للعديد من الناخبين المحافظين.

التحديات القانونية

يفرض قانون الانتخابات الأمريكي قيودًا صارمة على تقديم الأموال للناخبين، بهدف حماية نزاهة العملية الانتخابية ومنع التأثير المباشر على القرارات الانتخابية من خلال الإغراءات المالية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search