الجمعة، 25 أكتوبر 2024

01:19 ص

مع دخول الحرب عامها الثاني.. معاناة ذوي الهمم في غزة تتفاقم

ذوو الهمم في غزة

ذوو الهمم في غزة

حبيبة وائل

A A

تواصل الحرب على غزة تفاقم معاناة ذوي الهمم، مع دخولها عامها الثاني، إذ يعانون من تبعات الدمار الذي طال المؤسسات التي كانت تقدم لهم الرعاية والخدمات الأساسية. 

وقد أفادت تقارير أن أكثر من 10 آلاف شخص أصيبوا بإعاقات دائمة جراء الهجمات، مما أدى إلى زيادة التحديات اليومية التي يواجهها هؤلاء الأشخاص، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

تدمير المؤسسات والخدمات الأساسية

في نهاية يونيو الماضي، أصدر قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين تحذيرًا بشأن التداعيات الخطيرة للعمليات العسكرية الإسرائيلية على ذوي الهمم. 

وأشار التقرير إلى أن مئات من ذوي الهمم لقوا حتفهم، بينما أصيب الآلاف بجروح، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف منهم. 

هذا النزوح يفاقم الصدمات النفسية التي يواجهونها في ظل ظروف نزوح قاسية.

كما أدى التدمير الهائل للبنية التحتية، بما في ذلك الطرق والمقرات التي تخدم ذوي الهمم، إلى صعوبة حصولهم على الخدمات الأساسية أو التحرك بحرية. 

وأشار قطاع التأهيل إلى أن القصف المتواصل أجبر العديد منهم على ترك أدواتهم المساعدة، مما عرض حياتهم للخطر.

أزمة إنسانية شاملة

ذوو الهمم في غزة يواجهون نقصًا حادًا في الموارد الأساسية، مثل المياه والغذاء والطاقة، بالإضافة إلى الأدوية والرعاية الطبية. 

وتؤكد التقارير أن مراكز الإيواء غير مجهزة بشكل كافٍ لتلبية احتياجات ذوي الهمم، مما يزيد من صعوبة حصولهم على المساعدات الإنسانية واستخدام المرافق الحيوية، مثل دورات المياه.

الوضع يشكل تحديًا خاصًا بالنسبة للنساء ذوات الهمم، حيث يواجهن نقص المستلزمات الصحية، وزيادة احتمالية تعرضهن للعنف، مما يؤدي إلى تدهور حالتهن النفسية في ظل الظروف غير الملائمة.

تدهور الأوضاع الصحية

أشار قطاع التأهيل إلى أن أكثر من 10 آلاف حالة إعاقة نتجت عن الحرب، نصفها من الأطفال، في ظل منع السلطات الإسرائيلية دخول المعدات الطبية إلى غزة. 

كما أن تدمير المرافق الصحية يزيد من خطورة الوضع الصحي لذوي الهمم، مما يعرض حياتهم للخطر نتيجة عدم توفر العلاج اللازم.

تفاقم الأزمة الصحية يشمل أيضًا سوء التغذية الذي يعاني منه العديد من ذوي الهمم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، في وقت تعوق فيه الحرب قدرتهم على السفر لتلقي العلاج في الخارج.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search