الخميس، 24 أكتوبر 2024

05:12 م

توفر 300 مليون دولار.. أصناف جديدة تنعش إنتاجية "الأرز البسمتي"

زراعة الأرز

زراعة الأرز

روان عبدالباقي

A A

شهدت زراعة الأرز في مصر خلال السنوات الأخيرة قفزات كبيرة في حجم الإنتاجية لتصل إلى 6 أطنان للفدان بتقليص مدة الزراعة إلى 110 أيام وانخفاض حجم استهلاك المياه في الري إلى 3500 متر مكتب، فضلًا عن تجارب استنباط أصناف جديدة.

فاتورة استيراد الأرز البسمتي

مدير المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز بمركز البحوث الزراعية، الدكتور حمدي موافي، أكد أنه خلال عامين على الأكثر سوف تتمكن السوق المصرية من القضاء على فاتورة استيراد الأرز البسمتي التي تتراوح تكلفتها بين 200 و300 مليون دولار سنويًا.

 الدكتور حمدي موافي

وأوضح موافي في تصريحاته لـ“تليجراف مصر”، أن مركز البحوث الزراعية نجح في استنباط أصناف تقاوي أرز سوبر عملاق، منها سخا 300 و301، تتميز بزيادة إنتاجية المحصول عن 4.5 للفدان وتقليص استخدام مياه الري لتتراوح بين 4000 و4500 متر مكعب، ومنها سخا سوبر 300 وسخا 301.

وأكد أن هذه الخطوة بداية لإنتاج تقاوي الأرز البسمتي في مصر حتى يتمكن المزارعون من زراعته وضربه في المضارب سواء المتواجدة أو التي ستستقدم من الخارج، إذ إن الأرز البسمتي طويل الحبة يحتاج إلى ماكينات خاصة لضربه.

أول تسجيل رسمي لصنف بسمتي مصري

وفيما يخص الأصناف الجديدة التي تم استنباطها، أشار إلى أنها مسجلة رسميًا بالقرار الوزاري 1115 لسنة 2018، وهي جيزة بسمتي 201 وهجين بسمتي 11 وتتميز بأن محصولها عالي الانتاجية يزيد على 4 أطنان للفدان، ويتحمّل ندرة المياه والتغيُّرات المناخية والصفة العطرية الخاصة به جيدة.

وتابع: هذا التسجيل يعد أول تسجيل رسمي لصنف بسمتي مصري مثل الأصناف الهندية والباكستنية التي نستوردها، وهذا العام قررنا زراعة مساحات خاصة بإنتاج تقاوي هذا النوع من الأرز لتكون متاحة لدى شركات إنتاج التقاوي المعتمدة والمزارعين لزراعة مساحة كافية لإنتاج المحلي بدلًا من الاستيراد.

وأضاف: أعددنا خطة لزراعة مساحات لدى متعاقدين لإنتاج تقاوي الأساس لجيزة بسمتي 201 حتى تتاح العام القادم لشركات التقاوي للإنتاج، وبعد ذلك تأتي خطة ضرب الأرز وتبييضه ليكون متاحًا لدى المستهلكين خلال عامين على الأكثر في السوق المصرية.

وأكد أن مصر تزرع 1.1 مليون فدان أرز، وإذا تمت زراعة 100 ألف فدان فقط سنحصل على 500 ألف طن أرز شعير بسمتي و300 ألف طن أرز أبيض، وخلال عام أو اثنين على الأكثر من الممكن أن نصل إلى هذا الهدف.

search