الجمعة، 25 أكتوبر 2024

05:25 ص

البحوث الزراعية: إنتاج 65 مليون طن أرز شعير خلال 2024

أرز- أرشيفية

أرز- أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

أكد مدير المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز بمركز البحوث الزراعية، حمدي موافي، أنه من المتوقع إنتاج ما يزيد على 65 مليون طن أرز شعير هذا العام من الأصناف الحديثة مع زراعة أكثر من 40% من مساحات زراعة الأرز بها بما يعادل أكثر من 45 مليون طن أرز أبيض.

اكتفاء ذاتي من الأرز

وأضاف مدير مشروع تطوير الأرز  لـ “تليجراف مصر” أن الاستهلاك المحلى من الأرز يبلغ 3.3 مليون طن يصل إلى 3.5 مليون طن أبيض مع تواجد الوافدين بما يعنى أن هناك اكتفاءً ذاتيًا من الأرز الذي يستهلك كميات أقل من المياه مع زراعة الأصناف الجديدة الموفرة للمياه.

وأشار “موافي” إلى أن فاتورة استيراد الأرز البسمتى فقط تصل إلى 300 مليون دولار سنويا في حين أنه حاليا يتوفر أرز بسمتى مصرى، مشيرا إلى أنه كل ما يلزم حاليا هو توفير مكن تبييض للأرز البسمتى بأسعار مناسبة بجانب مضارب الأرز العادية.

ولفت إلى أن زراعة 100 ألف فدان أرز بسمتى ينتج عنها حوالي 400 ألف طن أرز شعير على الأقل بما يعادل 300 ألف طن أرز بسمتي أبيض يغطى حجم الطلب بالسوق المحلى في ظل توافر هجن تقاوى أرز بسمتى مسجلة وجاهزة للتدوال.

أول تسجيل رسمي لصنف بسمتي

وفيما يخص الأصناف الجديدة التي تم استنباطها، أشار إلى أنها مسجلة رسميًا بالقرار الوزاري 1115 لسنة 2018، وهي جيزة بسمتي 201 وهجين بسمتي 11 وتتميز بأن محصولها عالي الانتاجية يزيد على 4 أطنان للفدان، ويتحمّل ندرة المياه والتغيُّرات المناخية والصفة العطرية الخاصة به جيدة.

وتابع: هذا التسجيل يعد أول تسجيل رسمي لصنف بسمتي مصري مثل الأصناف الهندية والباكستنية التي نستوردها، وهذا العام قررنا زراعة مساحات خاصة بإنتاج تقاوي هذا النوع من الأرز لتكون متاحة لدى شركات إنتاج التقاوي المعتمدة والمزارعين لزراعة مساحة كافية لإنتاج المحلي بدلًا من الاستيراد.

وأضاف: أعددنا خطة لزراعة مساحات لدى متعاقدين لإنتاج تقاوي الأساس لجيزة بسمتي 201 حتى تتاح العام القادم لشركات التقاوي للإنتاج، وبعد ذلك تأتي خطة ضرب الأرز وتبييضه ليكون متاحًا لدى المستهلكين خلال عامين على الأكثر في السوق المصرية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search