الخميس، 24 أكتوبر 2024

09:25 م

المشاط تبحث تجديد عمل المؤسسة الدولية الإسلامية بمصر

جانب من الاجتماعات

جانب من الاجتماعات

حسن راشد

A A

عقدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع عدد من المسؤولين خلال مشاركتها في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي 2024 في واشنطن، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم.

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

التقت المشاط مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، لمناقشة أوجه التعاون بين مصر والمؤسسة، وفتح آفاق جديدة تتماشى مع أولويات الحكومة المصرية. 

وأشادت الوزيرة بالبرامج الناجحة التي نفذتها المؤسسة مع الحكومة المصرية، والتي أسهمت في تعزيز التجارة الخارجية وتوفير السلع الاستراتيجية، معربة عن تطلع الحكومة لاستمرار هذا التعاون، مع ضرورة تحديث أطر التعاون لتتناسب مع المتغيرات العالمية والإقليمية.

كما ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية، مشيرة إلى جهود الحكومة المصرية في الإصلاح الهيكلي لضمان مشاركة أكبر للقطاع الخاص وتعزيز مساهمته في الناتج القومي، مؤكدة وجود فرص كبيرة لتعزيز التعاون، خاصة في قطاعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

صندوق الاستثمار بالمناخ 

وعقدت الوزيرة أيضًا اجتماعًا مع الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار بالمناخ (CIF)، تيراي جابيدجسكان، إذ تم بحث محاور التعاون المشترك لدعم جهود مصر في التحول الأخضر، وتناول الاجتماع المبادرات الجديدة التي يعتزم الصندوق إطلاقها في مجال الاستثمار الصناعي المستدام، وسبل تقليل الانبعاثات في القطاعات الصناعية.

وأشارت المشاط، إلى أهمية الشراكة الناجحة التي بدأت قبل مؤتمر المناخ COP27، وضرورة تسليط الضوء عليها كقصة نجاح، كما تم مناقشة تطورات تنفيذ الشراكة للاستفادة من التمويل والدعم الفني المتاح لمشروعات برنامج "نُوَفِّي".

مجموعة البنك الدولي

اجتمعت الوزيرة مع رئيس الخبراء الاقتصاديين بمجموعة البنك الدولي، أندرميت جيل، حيث ناقش الطرفان استراتيجية الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتناول الاجتماع الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري، وتشجيع القطاع الخاص.

وأكدت المشاط أهمية هذه الاستراتيجية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، معربة عن تطلعها للتعاون مع البنك في إعداد تقارير النمو والتوظيف.

مجموعة سيتي بنك العالمية

وعقدت الوزيرة اجتماعًا مع نائب رئيس مجموعة سيتي بنك، جاي كولينز، لمناقشة سبل تعزيز التعاون لدعم جهود التنمية الاقتصادية، وتطرقت المناقشات إلى فرص التعاون في دعم الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، وجذب الاستثمارات الخاصة، بالإضافة إلى التوسع في آليات التمويل المبتكر.

search