الجمعة، 25 أكتوبر 2024

05:18 م

بيضة وكتكوت وحكومة.. الأسعار تنتظر تأثير المستورد

الإقبال على شراء البيض

الإقبال على شراء البيض

روان عبدالباقي

A A

 تصل إنتاجية مصر من البيض إلى نحو 14 مليار بيضة سنويا، و1.4 مليار طائر باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، حسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ومع ذلك تعاني الأسواق من ارتفاع ملحوظ في سعر كرتونة البيض يضغط على ميزانية غالبية الأسر المصرية.

البيضة بـ 6 جنيهات

رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز السيد، قال إن سعر كرتونة البيض الأحمر اليوم بلغ 178 جنيها للمستهلك، أي أن البيضة بـ6 جنيهات وفي بعض المناطق بـ6.5 جنيهات، بينما استقر السعر عند 160 جنيها للطبق الأبيض و164 جنيها للطبق الأحمر في المزرعة.

وأضاف “السيد” في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أن وزارة الزراعة توفّر كميات كبيرة من بيض المائدة بسعر 150 جنيها للطبق لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وسد احتياجات السوق المصري واستقرار أسعار بيض المائدة.

غضب إعلامي وبرلماني

لاقى ارتفاع الأسعار بصفة عامة والبيض بصفة خاصة هجومًا إعلاميا وبرلمانيًا، إذ قال الإعلامي والنائب مصطفى بكري خلال برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على قناة صدى البلد: "الأسعار ارتفعت بلا حدود، حتى البيضة وصلت إلى 10 جنيهات، ولا بد للحكومة ألا تستسلم لــ روشتة صندوق الخراب"، (صندوق النقد الدولي).

واستنكرت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو أمانة المرأة المركزية بحزب الشعب الجمهوري، هناء أنيس، ما يحدث للبيض والدواجن رغم استقرار أسعار الأعلاف نتيجة الإفراجات الجمركية، الأمر الذي من المفترض أن يقابله انخفاض في الأسعار.

وقالت النائبة في تصريحات لـ“تليجراف مصر” إن ارتفاع الأسعار يسبب ضغطا على المواطنين، يضاعفه سماسرة السوق الذين يرفعون الأسعار المرتفعة بالفعل، وبالتالي تظهر السوق السوداء، مشيرة إلى أن سعر كيلو الدواجن وصل إلى 120 جنيهاً خلال الأيام الماضية، وسعر طبق البيض تجاوز الـ170 جنيها.

النائبة هناء أنيس

ماذا قالت الحكومة؟

كشفت بيانات موقع الإحصاء العالمي "Global Product Prices" في 2023 أن متوسط سعر البيض عالميا، استنادا إلى بيانات من 81 دولة، بلغ 3.02 دولار للدرزن ( عبوة تحتوى على 12 بيضة)، وأرخص 3 دول عربية في سعر البيض هم تونس في المركز الأول عربيا بسعر يصل إلى 2.10 دولار، تلتها الكويت بسعر 2.28 دولار، وجاءت السعودية كثالث أرخص دولة فيما يتعلق بأسعار البيض بسعر يصل إلى 2.35 دولار للدرزن.

معاناة المواطنين من ارتفاع أسعار البيض قابله تحركات حكومية من الوزارت المعنية، مثل وزارتي التموين والزراعة، إذ وجه وزير التموين شريف فاروق الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير وزيادة معدلات ضخ كميات كبيرة من بيض المائدة بالمجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية.

استيراد 30 مليون بيضة

وأعلن فاروق أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال الشركات التابعة لها تعاقدت على استيراد كميات تصل إلى مليون طبق بيض بما يعادل 30 مليون بيضة مائدة عالية الجودة، والتي وصلت أول شحناتها 20 أكتوبر 2024 عبر مطار القاهرة الدولي، وجاري شحنها خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2024.

وبدأت الوزارة فعليًا في زيادة معدلات ضخ بيض المائدة في المجمعات الاستهلاكية بكميات كبيرة تصل إلى 10 آلاف طبق أسبوعياً بسعر 150 جنيه للطبق الواحد (30 بيضة) بما يسهم في سدّ احتياجات السوق المصري واستقرار أسعار بيض المائدة.

وكشف وزير الزراعة علاء فاروق، جذور المشكلة والأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار البيض والكتاكيت، خلال جلسة عامة لمجلس النواب لعرض جهود الوزارة خلال الفترة الماضية، موضحا أن السبب ناتج عن أزمة العملات الأجنبية في الفترة السابقة، التي أدت إلى “عدم استيراد العدد الكافي من الجدود والأمهات التي تنتج الكتاكيت مع وجود استغلال من بعض الوسطاء لهذه الأزمة ورفع الأسعار”.

وزير الزراعة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب

انخفاض بنسبة 40%

“فاروق” أكد أن “الدولة تدخلت وتم فتح استيراد الكتاكيت والبيض المخصّب وبيض المائدة لزيادة المعروض وكسر الاحتكار، وبالفعل بمجرد البدء في هذه الإجراءات انخفضت أسعار الكتاكيت بنسبة حوالي 40%، كما سيتم انخفاض أسعار باقي المنتجات في الفترة المقبلة مع المتابعة المستمرة للأسعار بالأسواق بما يحافظ على الإنتاج المحلي”.

وأشار إلى أنه تم عقد اجتماعات مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن للسيطرة على ارتفاع الأسعار والحدّ منها، حيث تم الاتفاق على قيام الاتحاد بتوفير بيض المائدة بمنافذ والمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بأسعار مخفضة، حيث وفرت الوزارة أكثر من 400 منفذ بالمناطق الحيوية بالمحافظات لتوفير المنتجات الغذائية الطازجة والزراعية للمواطنين بسعر التكلفة.

ووفرت وزارة الزراعة سلعا ومنتجات غذائية من خلال تكثيف وزيادة القوافل والمنافذ المتحركة بالمحافظات بعدد 260 سيارة في إطار العديد من المبادرات الرئاسية للتخفيف عن كاهل المواطنين (خير مزارعنا لأهالينا – بداية – إنتاجنا لأبنائنا) من خلال قطاعات الوزارة حيث تم ضخ 30 ألف طبق بيض مختلف الأنواع بالإضافة لمنتجات اللحوم والدواجن والخضراوات الطازجة خلال الثلاث شهور الماضية.

search