السبت، 26 أكتوبر 2024

08:25 م

"الطائرة الشبحية".. سلاح إسرائيل الخفي لضرب إيران

الطائرة الشبحية

الطائرة الشبحية

مروة سليمان

A A

 تضمنت الوثائق الاستخباراتية الأمريكية المسربة مؤخرًا، ويروج أنها تكشف الخطط الإسرائيلية لشن هجوم على إيران، بعض الأسلحة التي كان من المقرر استخدامها في الهجوم، ومنها طائرة مسيرة ذات قدرات قتالية عالية.

طائرة "RA-01” 

جاء في الوثائق، أن إسرائيل تخطط لاستخدام الطائرة بدون طيار من طراز “RA-01”، وهي طائرة سرية لم تستخدم في مهام كبيرة سابقا، وكان من المفترض أن يكون الهجوم على إيران أكبر مهامها. 

في تقرير لمجلة الدفاع “The War Zone”، كشف أن" RA-01" هو تصنيف أمريكي لطائرة بدون طيار شديدة السرية. 

يستنتج التقرير أن الطائرة قد تستخدم في عملية ضد إيران بناءً على قدرات الطائرات بدون طيار المتقدمة نسبيًا المعروفة لدى إسرائيل.

ماهي الطائرة " RA-01"

"RA-01" هي طائرة يطلق عليها “الطائرة الشبحية ”، قادرة على التحليق فوق إيران وتتمتع بخصائص التخفي، وليدها قدرات التخفي عن الرادار.

أفادت التقارير أن الطائرات “الشبحية” تشكل تحديًا كبيرًا وصعوبة بالغة للكشف عنها بواسطة العديد من أنظمة الرادار، لذا فإن الطائرات التي تتمتع بخصائص التخفي قد تظهر على الرادار بحجم الحشرات.

الطائرة الشبحية هي من أكثر برامج الدفاع العسكرية الأمريكية التي تستخدمها واشنطن في حرب الاستطلاعات، وبينت التقارير أنها استخدمت من قبل للاستطلاع والحرب الإلكترونية على مسافات طويلة في 2011، وأيضا ضد إيران، قبل أن يتم اختراق رابط بيانات الأقمار الصناعية للطائرة، وأُجبرت على الهبوط بحسب ما أعلنته السلطات الإيرانية وقتها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:37 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:49 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search