الأحد، 27 أكتوبر 2024

02:10 م

الشرق الأوسط والانتخابات الأمريكية يصعدان بالنفط 4% خلال أسبوع

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لتسجل زيادة بنسبة 4% على مدار الأسبوع، حيث قيّم المستثمرون الصراع المستمر في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الانتخابات الأمريكية المقررة الشهر المقبل.

أسعار النفط

وأغلقت عقود خام برنت الآجلة مرتفعة بقيمة 1.67 دولار، أو 2.25%، لتصل إلى 76.05 دولار للبرميل، بينما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.59 دولار، أو 2.27%، لتصل إلى 71.78 دولار.

وبذلك، ارتفع خام برنت بنسبة 4% خلال الأسبوع، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.7%.

الأوضاع الجيوسياسية

وقال المحلل الرئيسي في مجموعة برايس فيوتشرز، فيل فلين: "يبدو أن السوق تتأرجح في نمط انتظار حتى نحصل على إجابات لبعض الأسئلة المتعلقة بإسرائيل والحرب والانتخابات".

وأضاف فلين: "الانتخابات تخلق حالة من عدم اليقين في العديد من الأسواق، ما يدفع الناس إلى التراجع قليلاً، وعدم الاستعداد لإجراء التزامات كبيرة بسبب إمكانية حدوث تقلبات وعدم يقين".

ويتزايد اهتمام المستثمرين عالميًا بالدولار الأمريكي، ويعتمدون على ارتفاع التقلبات قبل الأسبوعين الحاسمين القادمين قبل الانتخابات في 5 نوفمبر في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى انتخابات في اليابان، وقرارات ثلاثة بنوك مركزية كبرى بشأن أسعار الفائدة، وتقديم الحكومة البريطانية ميزانيتها الجديدة.

وفي سياق متصل، قال كبير الاقتصاديين في ماتادور إيكونوميكس، تيم سنايدر: "الجغرافيا السياسية هي القوة الرئيسية التي نراها اليوم، وإلا فنحن فقط ننتظر لنرى ماذا سيحدث في الانتخابات الأمريكية، وما الاتجاه الذي ستدفع به الأسواق".

وعلى صعيد آخر، يسعى المتداولون للحصول على مزيد من الوضوح بشأن سياسات التحفيز في الصين، على الرغم من أن المحللين لا يتوقعون أن توفر هذه التدابير دفعة كبيرة للطلب على النفط.

توقعات الأسعار

وترك بنك غولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط دون تغيير، حيث تتراوح بين 70 و85 دولارًا للبرميل لخام برنت في عام 2025، متوقعًا أن يكون تأثير أي تحفيز صيني محدودًا مقارنة بالعوامل الأكبر مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

ويتوقع بنك أمريكا أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 75 دولارًا للبرميل في عام 2025 دون أي تخفيضات في إنتاج أوبك+ العام المقبل، وفقًا لمذكرة صدرت اليوم.

search