الأحد، 27 أكتوبر 2024

06:10 ص

استطلاع رأي يظهر تقدم كامالا هاريس على ترامب بين الشباب

هاريس وترامب

هاريس وترامب

تيمور السيد

A A

أظهر استطلاع حديث أجرته جامعة هارفارد، أن كامالا هاريس تتقدم بفارق كبير على دونالد ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث حصلت على 60% من أصوات الناخبين المسجلين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، مقابل 32% لترامب، بفارق 28 نقطة.

وأفاد الاستطلاع بأن هاريس تتفوق على ترامب في جميع الولايات السبع المتأرجحة الرئيسية، والتي تعتبر حاسمة في تحديد الفائز بالرئاسة، وهي: أريزونا، ميشيجان، جورجيا، بنسلفانيا، كارولينا الشمالية، نيفادا، وويسكونسن، بفارق 9 نقاط.

الشباب يلعب دورا محوريا

مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية المقرر في الخامس من نوفمبر، من المتوقع أن يلعب الشباب دوراً محورياً في حسم نتيجة السباق المتقارب في هذه الولايات. 

وقد سعى كل من المرشحين، هاريس وترامب، لجذب الناخبين من جيل الألفية والجيل Z، حيث ظهر ترامب في فعاليات رياضية ومحتوى على منصات مثل يوتيوب، بينما اتجهت هاريس إلى وسائل التواصل الاجتماعي وحصلت على تأييد مشاهير مثل تايلور سويفت وبيلي إيليش.

كما أظهر الاستطلاع وجود فجوة في حماسة الناخبين الشباب، حيث أفاد 71% من ناخبي هاريس بأنهم يخططون للتصويت، مقارنة بـ 59% من ناخبي ترامب. وفي الولايات المتأرجحة، أبدى 50% من الناخبين نيتهم التصويت لهاريس، بينما قال 41% إنهم سيصوتون لترامب.

تسليم سلمي للسلطة

قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات، أعرب 20% فقط من المشاركين في الاستطلاع عن ثقتهم في حدوث انتقال سلمي للسلطة بعد الانتخابات، بينما صرح 18% بعدم اعتقادهم في ذلك.

كما أظهر الاستطلاع أن 50% من الناخبين المحتملين بين الشباب يخططون للتصويت شخصياً في يوم الانتخابات، مقارنة بـ 37% في انتخابات 2020، مع انخفاض التصويت بالبريد هذا العام.

تفوق هاريس

ومن الملاحظ أن هاريس تتفوق بين الشابات بنسبة 30%، بينما تتقدم على الذكور بفارق 10% فقط. مقارنةً بالرئيس جو بايدن، زادت شعبية هاريس بين الشباب البيض، حيث أشار 43% منهم إلى أنهم سيصوتون لها، بينما كان 25% فقط منهم قد أيدوا بايدن سابقاً.

وفي تعليق له، قال جون ديلا فولبي، مدير استطلاعات الرأي في معهد السياسة بجامعة هارفارد، إن تأثير الأصدقاء والمحيطين يمكن أن يلعب دوراً حاسماً في تحديد مدى إقبال الشباب على التصويت، حيث أبدى 79% من الشباب الذين يعتقدون أن أصدقائهم سيصوتون حماسهم للتصويت، مقارنة بـ 35% ممن لا يعتقدون ذلك.

هذا الاستطلاع يسلط الضوء على أهمية فئة الشباب في الانتخابات المقبلة، ويعكس التغيرات الديناميكية في المشهد السياسي الأميركي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:05 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:48 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:30 PM
    العِشاء
search