الأحد، 27 أكتوبر 2024

04:13 م

4 مليارات عبوة سنويًا.. هيئة الدواء تكشف تفاصيل مشروع التتبع

رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي

رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي

وقّعت هيئة الدواء، بروتوكول تعاون مع شركتي "داف" و"GS1 Egypt" لإطلاق مشروع تتبع الأدوية، مؤكدة أهمية هذا المشروع في ضمان سلامة وفعالية الأدوية في مصر، والاستجابة للتحديات التي تواجه قطاع الصحة.

تتبع 4 مليارات عبوة دوائية 

صرّح رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، بأن المشروع سيمكن من تتبع نحو 4 مليارات عبوة دوائية يتم تداولها سنويًا في السوق المصري، بما يسهم في مكافحة الأدوية المقلدة وغير المطابقة للمواصفات، والحد من التداول غير المشروع للأدوية، وضمان توفير أدوية عالية الجودة ومعتمدة من الجهات الصحية المختصة.

وأشار الغمراوي في مؤتمر صحفي، إلى أن المشروع سيبدأ بتطبيقه في المصانع، على أن يتم إدماج باقي أطراف منظومة الدواء، مثل شركات التوزيع والصيدليات، لاحقًا، موضحا أن بروتوكول التعاون يأتي كخطوة ضمن مجموعة من الخطوات الرامية إلى استكمال مشروع التتبع الدوائي بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية والدولية.

وقال رئيس هيئة الدواء، إن تدشين مشروع تتبع الدواء، مهم لضمان سلامة وفعالية الأدوية في مصر واستجابة للتحديات التي تواجه قطاع الصحة، بما في ذلك مكافحة الأدوية المزيفة وغير المطابقة للمواصفات.

تتبع الدواء

أضاف رئيس الهيئة، سيساهم المشروع في الحد من التداول غير المشروع للأدوية من خلال تطبيق نظام تتبع للدواء، والتأكد من أن الأدوية المتاحة في الأسواق هي ذات جودة عالية ومعتمدة من الجهات الصحية المختصة.

المنظمة العالمية للترقيم بمصر

جدير بالذكر أن المنظمة العالمية للترقيم بمصر GS1 EGYPT، هي من تتولى نظام الترقيم العالمي GS1 بالمنشآت الصحية للهيئة العامة للرعاية الصحية، في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون المبرم بينهما في شهر فبراير من العام 2023.

search