الأحد، 27 أكتوبر 2024

10:18 م

السيسي: توافق مصري جزائري على وقف إطلاق النار في غزة ولبنان

جانب من المؤتمر الصحفي للرئيس السيسي ونظيره الجزائري اليوم

جانب من المؤتمر الصحفي للرئيس السيسي ونظيره الجزائري اليوم

أسامة حماد

A A

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، بمناسبة توليه قيادة الجزائر وأيًضًا الذكرى الـ70 للثورة الجزائرية حيث كانت محل إعجاب وتقدير من الشعب المصري إلى الشعب الجزائري من أجل التحرر، والذي قدم مليون شهيد.

وأضاف الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجزائري، أن اللقاء بينهما تناول سبل تطوير العلاقات على مستوى كافة المجالات، لافتًا إلى أن اللجنة المشتركة التاسعة ستنعقد في القاهرة قريبًا لمزيد من التعاون بين البلدين.

 الشركات المصرية

وأشار الرئيس السيسي إلى المعاملات الكريمة التي تتلقاها الشركات المصرية، التي تستثمر أو تنفذ مشروعات في الجزائر.

وتابع "لدينا في مصر أكثر من 5000 آلاف شركة قادرة على العمل بالجزائر، في أي مشروعات خاصة بالبنية الأساسية، ومشروعات الطاقة ومحطات الكهرباء ومحطات المياه ومشروعات الأنفاق والطرق والكباري والإسكان لتبادل الخدمة مع الأشقاء في الجزائر.

غزة ولبنان

وأوضح الرئيس السيسي، أن اللقاء شهد الحديث عن الأوضاع الحالية في المنطقة وخصوصًا في غزة ولبنان وليببا والسودان، وأنه لابد من إعادة الاستقرار في هذه الدول.

وواصل الرئيس السيسي، أن هناك إجماعًا عربيًا على ضرورة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، متابعًا أن مصر خلال الأيام الماضية أطلقت مبادرة لتحريك الموقف لوقف إطلاق النار ليومين بحيث يتم مبادلة 4 أسرى مقابل بعض الموجودين في السجون الإسرائيلية ثم يتم خلال 10 أيام استمرار المفاوضات.

التهجير القسري

وأكد الرئيس السيسي أن مصر ضد أي محاولات للتهجير القسري للأشقاء الفلسطينيين من قطاع غزة.

وفيمنا يتعلق بالأزمة اللبنانية قال الرئيس السيسي إنه تم التوافق مع الرئيس الجزائري على ضرورة عدم تمدد الصراع في المنطقة وضرورة إيقاف إطلاق النار. 

 السودان

وأضاف أنه تم بحث ضرورة الوصول إلى حكومة منتخبة في السودان، متابعًا "نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية ونحاول تهدئة الأمور".

وأكد السيسي، دعم اللقاء للحكومة الليبية لتكون قادرة على الوصول لحكومة شرعية ووحدة أراضيها.

search