الإثنين، 28 أكتوبر 2024

04:23 م

"نحيا بحب الزعيم".. العين الإماراتي من اللعب مع الجنود البريطانيين إلى العالمية

سفيان رحيمي

سفيان رحيمي

محمود موسى

A A

يملك العين تاريخًا كبيرًا بين أندية الإمارات، إذ يعد أكثر الأندية الإماراتية تتويجًا بالبطولات، كما أنه أكثر الفرق قوة في الوقت الراهن خاصة بعد فوزه ببطولة دوري أبطال آسيا نسخة الموسم الماضي. 

ويواجه العين الإماراتي نظيره الأهلي غدا الثلاثاء، الموافق 29 أكتوبر الجاري، في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، والتاسعة مساءً بتوقيت الإمارات، على استاد القاهرة الدولي في بطولة "انتركونتيننتال".

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة تأسيس وتاريخ نادي العين الإماراتي قبل مواجهة الأهلي في كأس الأندية للقارات كالتالي:

 مشاهدة الجنود البريطانيين

في أوائل الستينيات من القرن العشرين، تعلمت مجموعة من الشباب قواعد كرة القدم من خلال مشاهدة الجنود البريطانيين، وشكلوا فريقًا خاصًا بهم.

وبدأت مجموعة من الشباب الإماراتيين تأسيس أول ناد لهم، واتخذوا قطعة أرض في “دوار الساعة” بمدينة العين. وفي أغسطس 1968، تأسس نادي العين رسميًا، وأخذ اسمه من المدينة التي تأسس فيها.

ورأى مؤسسو النادي اتخاذ مقر دائم للفريق على طريق الشيخ خليفة بن زايد الدولي، وتم الاتصال بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للمساعدة وزوّد النادي بمقر دائم في منطقة الجاهلي وسيارة لاند روفر لخدمة النادي والفريق.

وبدأ فريق العين في لعب مباريات ودية ضد أندية أبو ظبي الأخرى. في عام 1971، لعب الفريق أول مباراة مع منافس خارجي، إذ هُزم من النادي الإسماعيلي بنتيجة 7-0 في مباراة ودية للمجهود الحربي.

في عام 1971، انفصلت مجموعة من أعضاء النادي، وأسسوا نادي التضامن. في عام 1971، حصل النادي على مقر جديد بمساعدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفي عام 1972، لعب الفريق العيناوي مباراة ودية أمام ساو باولو انتهت بفوز الأخير 13-0، واندمج نادي العين مرة أخرى مع نادي التضامن المنفصل لتشكيل نادي العين الرياضي في عام 1974.

قصة البنفسج

مر الزي العيناوي بثلاثة مراحل، إذ ارتدى لاعبو العين الأخضر والأبيض مع بداية تأسيس النادي عام 1968، وبعد اندماج العين مع التضامن في ناد واحد عام 1974 ارتدى الفريق اللون الأحمر.

وهناك قصة خلف ارتداء العين اللون الأحمر، إذ تمسك النادي “العيناوي” باسم النادي وشعاراته وألوانه وفرض اسم العين خلال جلسات المفاوضات بين مسؤولي العين والتضامن، واتفقوا على ارتداء العين اللون الأحمر الخاص بفريق التضامن.

وفي بداية موسم 1974-1975، تواجد الفريق العيناوي في بطولة ودية بمشاركة الوداد المغربي، ونيس الفرنسي، وسبورتنج لشبونة البرتغالي وأندرلخت البلجيكي.

ونال زي فريق أندرلخت البنفسجي إعجاب بعثة العين، وتم تغيير لون الفريق إلى اللون البنفسجي.

Club Brugge vs Anderlecht Prediction, Betting Tips & Odds │27 OCTOBER, 2024
أندرلخت

الأمة العيناوية

ويعد العين الإماراتي النادي الوحيد في العالم الذي يملك ثلاث ملاعب دولية، إذ يملك استاد خليفة بن زايد، واستاد طحنون بن محمد والتحفة المعمارية استاد هزاع بن زايد التحفة المعمارية.
كما يملك النادي 6 فروع في الإمارات، فضلاً عن الأكاديمية إلى جانب مدرسة العين للتعليم الأساسي والثانوي.

ويملك النادي أيضًا صالة تنس الطاولة وصالتي ملعب خليفة بن زايد والقطارة لكرة اليد والطائرة، كما توجد بالنادي وحدة علاج مزودة بأحدث الأجهزة الطبية على مستوى العالم، كما يملك متجرا خاصا بالنادي أسس عام 2012، وهناك نشاط ثقافي وإعلامي مثل وجود مسرح خاص بالنادي.

وأعلن النادي الإماراتي عن النشيد الخاص بالنادي في عام 2012 الذي جاء كالتالي:
"من العين يبدأ شموخ الجباه، ومجد يصافح بعزه سماه، وفي العين تهتف قلوب الزعيم، مع العز والمجد تحلى الحياة، نعلّي شعاره ونروي غلاه، إماراتي دمه ويبقى كبير، كبير بطموحه وكبير بعطاه، لنا الفخر نحيا بحب الزعيم، وجيل بعد جيل نوقف معاه، عسى الله يديم الضيا والشموخ، في قمة صروحه وقلعة عُلاه".

قلعة بطولات 

ويعد العين أكثر الأندية تحقيقا للبطولات، وحقق 38 لقبًا، ويعد الفريق العيناوي صاحب الرقم القياسي في الفوز بالدوري الإماراتي 14 مرة، وحصل على كأس رئيس دولة الإمارات 7 مرات، وتُوج بلقب كأس الاتحاد 3 مرات وكأس السوبر.

كما توج بكأس رابطة المحترفين مرتين، وحصل على كأس الدوري المشترك مرة واحدة، كأس دوري أبوظبي مرتين، وكأس الخليج للأندية الأبطال مرة واحدة، وكأس السوبر الإماراتي المغربي مرة واحدة.

كما يعد العين الفريق الآسيوي العربي الوحيد الذي بلغ نهائي كأس العالم للأندية، ليحصل على الميدالية الفضية عقب الخسارة من ريال مدريد، وأقصى الفريق العيناوي أندية ريفر بليت الأرجنتيني، والترجي التونسي، وأوكلاند سيتي النيوزلندي في طريقه إلى النهائي.

العين الإماراتي يعلن تعاقده رسميًا مع البرازيلي مارلون سانتوس - 365Scores
العين الإماراتي
search