الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

02:17 ص

التركي نموذجًا.. أسباب انخفاض أسعار البيض المستورد عن المحلي

أسعار البيض

أسعار البيض

حسن راشد

A A

شهدت أسعار البيض في مصر انخفاضًا ملحوظًا، بسبب دخول كميات كبيرة من البيض المستورد، خصوصًا من تركيا، إلى السوق المحلية، ما أحدث توازنًا في العرض والطلب وأدى إلى تراجع الأسعار.

أسعار البيض في مصر

من جانبه أوضح عضو شعبة المواد الغذائية، حازم المنوفي، أن أسعار البيض شهدت انخفاضًا ملموسًا عقب الإعلان عن استيراد البيض التركي، مشيرًا إلى أن البيض الأحمر والأبيض انخفضا سعرهما من 175 جنيهًا إلى 165 جنيهًا للطبق، بينما تراجع البيض البلدي من 165 جنيهًا إلى 150 جنيهًا، ما يعكس تراجعًا بين 10 و15 جنيهًا للطبق الواحد.

أسعار البيض المستورد

المنوفي أضاف لـ"تليجراف مصر"، أن البيض المستورد سيصل سعره النهائي إلى 150 جنيهًا للكرتونة، ما يعني أن البيض المحلي يجب أن يكون أقل سعرًا لأنه لا يتحمل تكاليف الشحن والنقل.

أسعار البيض المستورد

وحول أسباب انخفاض سعر البيض المستورد عن المحلي رغم العوامل السابقة، بينّ المنوفي، أن بعض الدول، تتمتع بتكاليف إنتاج أقل بسبب توفر الأعلاف بأسعار أرخص، وتقنيات إنتاج متطورة تساهم في تخفيض تكاليف الإنتاج، ما يجعل البيض المستورد أقل تكلفة.

وأشار إلى أن الحكومة تتدخل أحيانًا لاستيراد كميات من البيض لتحقيق توازن في السوق وتخفيف العبء على المستهلكين، حيث يتم استيراد البيض بأسعار منافسة عبر التعاقدات الجماعية التي تحصل على خصومات كبيرة، وهو ما لا يتوفر في الإنتاج المحلي، مضيفًا أن البيض المستورد يُطرح غالبًا في المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية بسعر موحد ومنخفض، مقارنةً بالأسواق المحلية التي تتباين بها الأسعار حسب المنطقة والطلب.

البيض التركي

وحول تأثير تكاليف الشحن والنقل، لفت إلى أن الدول المصدرة للبيض إلى مصر غالبًا ما تكون قريبة جغرافيًا، مثل تركيا، ما يقلل من التكاليف بشكل كبير، وبالتالي يبقى سعر البيض المستورد منافسًا، خصوصًا مع استفادة الجهات المستوردة من أسعار الشحن المنخفضة.

ولفت إلى أنه مع دخول كميات كبيرة من البيض المستورد بأسعار منافسة، يتجه المستهلكون للشراء منه بدلًا من البيض المحلي، ما يؤدي إلى تراجع الطلب على البيض المنتج محليًا، واضطرار المنتجين المحليين لتخفيض الأسعار في محاولة للمنافسة.

أسعار البيض التركي

ونوه إلى أن هناك مشكلة تتعلق بالبيض المحلي، وهي عدم وضع أسعار وتواريخ الإنتاج بشكل واضح على الكراتين، مشددًا على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء ليتمكن المستهلك من معرفة تاريخ إنتاج البيض وصلاحيته، مؤكدًا أن تطبيق هذا الإجراء سيسهم في تعزيز الثقة بين المستهلكين والمنتجات المحلية.

وتوقع أن تشهد السوق استقرارًا على المدى القصير مع زيادة المنافسة بين المنتجين المحليين والمستوردين، وهو ما يسهم في تحقيق التوازن المطلوب لتلبية احتياجات المستهلك المصري بأسعار معقولة.

search