السبت، 06 يوليو 2024

06:12 م

الكرملين: بوتين يستعد لزيارة مصر

الرئيس السيسي والروسي بوتين

الرئيس السيسي والروسي بوتين

أحمد عفيفي

A A
سفاح التجمع

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الجمعة، أن الاستعدادات جارية لمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مراسم صب الخرسانة الأولى بالوحدة الرابعة في محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر.

وقال بيسكوف، رداً على سؤال فى مؤتمر صحفى، بشأن ما إذا كان بوتين يخطط للمشاركة في مراسم صب الخرسانة الأولى في الوحدة الرابعة لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر: "يتم الإعداد لذلك، نعم، يتم الإعداد لها بالفعل، وهذه مناسبة مهمة للغاية".

وأضاف بيسكوف، فى تصريحات نقلتها وكالات أنباء "نواصل تعاوننا مع الشركاء المصريين في مجموعة متنوعة من المجالات، مصر شريك مهم للغاية بالنسبة لنا، بما في ذلك في مجال التكنولوجيا الفائقة، وهو أمر مهم للغاية لمزيد من التطور في مصر".

محطة الضبعة للطاقة النووية

ومن المرتقب أن تشكل مراسم عملية صب البلاطة الخرسانية التي ستستخدم كأساس للوحدة الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، نهاية المرحلة التحضيرية والانتقال إلى المرحلة الأساسية من بناء كل وحدات المشروع.

وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 25 مليار يورو، وتشارك موسكو في التمويل بقرض للسلطات المصرية. وفي 2017، أبرم البلدان اتفاقاً لبناء 4 مفاعلات بطاقة 1200 ميجاواط لكل منها.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء بحلول العام 2028، وتشمل الاتفاقيات توفير خدمات الدعم الفني والصيانة والتكوين لـ10 سنوات بعد الشروع في استغلال المحطات التي ستنتج وقوداً نووياً لمدة 60 عاماً.

search