الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 م

احذر.. ألعاب الفيديو قد تسبب فقدان السمع

ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة أسترالية جديدة أن مستويات الضوضاء الصادرة عن الألعاب غالباً ما تكون عالية بما يكفي لإلحاق الضرر بالسمع.

الحفلات الموسيقية الصاخبة

الحفلات الموسيقية الصاخبة ليست النشاط الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع مع مرور الوقت، حيث تشير الدراسة  إلى أن الأشخاص الذين يقضون ساعات متواصلة في لعب ألعاب الفيديو، قد يكونون أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل السمع.
 

ألعاب الفيديو 


ألعاب الفيديو

قالت مؤلفة الدراسة، لورين ديلارد، الحاصلة على درجة الدكتوراه والدكتوراه الأسترالية، وأخصائية السمع في جامعة كارولينا الجنوبية الطبية في تشارلستون، ومستشارة منظمة الصحة العالمية "غالبًا ما يتم لعب ألعاب الفيديو لفترات طويلة وبمستويات صوت عالية، وتعتمد المستويات المسموح بها من التعرض للصوت على مدة الاستماع وارتفاع الأصوات".

وأضافت "لذلك، كلما لعب الأشخاص لفترة أطول وكلما ارتفع مستوى الصوت، زاد احتمال تعرضهم لخطر فقدان السمع".

بما أن العديد من اللاعبين المتفانين يلعبون لعدة ساعات في المرة الواحدة، عدة أيام في الأسبوع، فقد أراد الباحثون فحص العلاقة بين مدة اللعب، ومستويات الضوضاء الصادرة عن الألعاب، وخطر فقدان السمع في المستقبل.

ومع ذلك، أشارت هذه الدراسة إلى أن ألعاب الفيديو تعد من العوامل الخطرة المحتملة لفقدان السمع، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة BMJ Public Health. 

ألعاب الفيديو 

مستويات الضوضاء

تراوحت مستويات الضوضاء من حوالي 43 ديسيبل للأجهزة المحمولة إلى أكثر من 80 ديسيبل لمراكز الألعاب المخصصة. 

ولوضع ذلك في السياق، فإن المحادثة العادية تبلغ حوالي 60 ديسيبل، في حين أن حركة المرور في المدينة داخل السيارة يمكن أن تتراوح بين 80 و85 ديسيبل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ويتراوح التعرض لضوضاء ألعاب الفيديو من عدة ساعات في اليوم إلى مرة واحدة في الشهر.

وأوضح الباحثون في ورقتهم البحثية، أنه بشكل عام يمكن للبالغين أن يتعرضوا لضرر في السمع عندما يتعرضون لأكثر من 40 ساعة أسبوعيًا لمستويات أعلى من 80 ديسيبل.

ولكن عندما يكون مستوى الصوت أعلى، يمكن أن يحدث تلف السمع بشكل أسرع بكثير، فعلى سبيل المثال، من الآمن التعرض لأصوات بقوة 83 ديسيبل لمدة 20 ساعة فقط في الأسبوع، وبحلول الوقت الذي يصل فيه الصوت إلى 98 ديسيبل، يكون آمنًا لمدة 38 دقيقة فقط، كما كتب الباحثون.

search