الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:09 م

القهوة الأغلى عالميّا.. "كونا" تناضل من أجل "هويتها"

شجرة كونا تحتوي على حبوب حمراء وخضراء

شجرة كونا تحتوي على حبوب حمراء وخضراء

ترجمة جاسر الضبع - نيويورك تايمز

A A

على أغلب المنحدرات البركانية في جزيرة هاواي، تنتشر مزارع البن، وينتج مئات المزارعين فى منطقة تدعى "كونا" واحدة من أغلى حبات القهوة في العالم.

ولكن لا شيء يسير دون عقبات، فبعد خمس سنوات من النزاعات القضائية، ربح المزارعون مؤخرا وحصلوا على تعويضات بأكثر من 41 مليون دولار، ضد الموزعين وتجار التجزئة الذين اتهمهم المزارعون باستخدام اسم كونا بطريقة مضللة، ووضع حبوب مزيفة مما أضر بسمعة المزارعين الأصليين.

تلك الدعوى القضائية جعلت الكثير من الشركات، تحلل منتجاتها وتدون نسبة حبوب القهوة الأصيلة بشكل حقيقى، من ثم رفعت من شأن مزارعي القهوة في كونا، وردعت آخرين من استخدام “كونا” وهمية، والتي تعد الأجود والأغلى في العالم، وكثيرا ما تختبئ الشركات والتجار خلف اسمها لبيع منتجات أقل جودة بسعر مرتفع.

وقال أحد مزارعي القهوة، بروس كويرك، لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: كثيرا ما يسيء المسوقون فى مجال القهوة إلى أسماء مناطق جغرافية بعينها، وهذا فى نهاية الأمر يعود بالضرر على المزارعين.

كان بروس يعمل محاميا حتى العام 2001، ولكن عندما انتقل مع وزوجته لجزيرة هاواي وبدأ بزراعة القهوة التي تعلم كيفية إنتاجها قبل ثلاثين عاما، تعلم أن قهوة كونا خصوصا تحتاج إلى تربة غنية بالمعادن والكثير من الأمطار وأن تكون على منحدر يساعد على تصريف الأمطار بشكل ممتاز.

وتظهر الكونا في بدايتها على شكل حبوب خضراء، ثم كرز حمراء يتم قطفها وتصنيفها حسب الجودة بعناية، وتشتمل مدينة كونا على ألف مزرعة على الأكثر بمساحة تعد أقل من خمسة فدادين مما يجعل من المستحيل على المدينة الصغيرة من أن تغطّى احتياجات العالم بأسره، ومع ذلك تجعل تكلفة العمالة، والآفات التي تصيب النباتات، أسعار حبوب القهوة مرتفعة للغاية أكثر مما هي عليه، حيث يصل سعر الكيلوجرام الواحد من حبوب قهوة كونا إلى مئة دولار أو حتى أكثر من ذلك.

وأضاف بروس: أن المزارعين يشعرون بالإحباط بسبب بيع حبوب الكونا في المقاهي ومحلات الهدايا، يعتقد المزارعون أن تلك المنتجات الرخيصة للغاية وهمية وتستعمل اسم كونا لتضلل المستهلكين.

وفي عام 2013 أثار اهتمام  "بروس" قضية نشبت في المحكمة العليا، واكتشف "بروس" أن المحكمة سمحت لإحدى شركات العصير الصغيرة التي تتخصص في بيع عصير الرمان بمقاضاة شركة "كوكاكولا" لإستخدامها اسم "عصير رمان بالعنب" لمنتج جديد حللته معامل ووجدت أنه يحتوي على 99% من عصير تفاح مخلوط بعصير عنب، حكمت المحكمة لصالح الشركة الصغيرة واتهمت كوكاكولا "أنها أضرت بوضع علامة زائفة شركات أخرى".

جعلت تلك القضية بروس يفكر فى مقاضاة كل المضللين الذين يستخدمون اسم كونا، وتقدم بالفعل خلال عام 2019 نيابة عن نفسه وعن مزارعى بلده كونا، بمقاضاة أكثر من 21 شركة، وأرفق مع شكواه تحليلا كيميائيا، قام به مختبر فى ولاية يوتا الأمريكية، وبالفعل تمت تسوية القضية وحكم لهم بمبالغ تعويضية متناسبة مع نسبة الأضرار التي لحقت بكل مزرعة وشركة.

search