الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 ص

التهاب العين.. كيف تحمي نفسك؟

مستشفي رمد المنصورة

مستشفي رمد المنصورة

عبدالمجيد عبدالله

A A

يعاني عدد كبير من الناس من أمراض الرمد التي تصيب العين، أي الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العينين والجفنين من الداخل، ويعد التهاب الملتحمة من مشاكل العيون الشائعة لا سيما في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وقد يكون رمد العين شديد العدوى في بعض الحالات فيسهل انتقاله من شخص لآخر.

وقالت استشاري طب وجراحة العيون ومدير مستشفى رمد المنصورة، الدكتورة عبير عبدالقادر، إن حساسية العين يكون سببها تغير الفصول والمواسم.

أعراض التهاب العين

وعن تعرض أي شخص لاحمرار بالعينين أو رم بالجفون أو حدوث حول أو انحراف في حدقة العين، قالت عبير عبدالقادر لـ"تليجراف مصر"، إنه في تلك الحالات أو حتى وجود إفرازات بيضاء لزجة صفراء أو دموع بلا سبب، أو تغيير في لون الحدقة، أو عتامة على العين، لا بد من توجه الشخص المصاب إلى الطبيب أو أقرب مستشفى طوارئ. 

أكدت أن استخدام أي قطرات في تلك الحالة قد تسبب قرحا فيروسية للعين أو إصابة العين بمشاكل في القرنية. 

نصحت "عبدالقادر" بغسل اليدين بالماء والصابون بانتظام وعدم لمس العين أو فركها بأيدي ملوثة، وتجنب استعمال أغراض الآخرين الشخصية التي تلامس العيون مثل المناشف، وتجنب التعرض لمثيرات الحساسية.

خدمات الرمد

وتقدم إدارة مستشفيات الرمد بقطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، خدمات الرمد وطب وجراحة العيون من خلال المستشفيات النوعية بالوزارة والمنتشرة بالمحافظات المختلفة وأقسام الرمد بالمستشفيات العامة والمركزية.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد نظمت في وقت سابق، يوماً علميا لأمراض شبكية العيون، بالتعاون مع مؤسسة عالمية الشريك التدريبي للأمم المتحدة في مصر، والذي يهدف إلى رفع الوعي بصحة شبكية العين، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه مرضى الشبكية بشكل يومي، حيث أن الشبكية هي الطبقة الأعمق من أنسجة العين والتي تشبه في وظيفتها مستشعر الصورة في الكاميرا والتعريف بأعراض أمراض شبكية العيون، وطرق تصوير وفحص الشبكية، والتعامل مع أجهزة التصوير الحديثة، ذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المستمر.

search