الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:24 ص

بالماء والكهرباء والأضواء.. خدمات العلاج الطبيعي بوزارة الصحة

مستشفي حكومي

مستشفي حكومي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أصبح العلاج الطبيعي من أساسيات الحياة لاختلاف بيئة العمل حاليًا عن ذي قبل، خصوصًا في ظل الجلوس لفترات طويلة تمتد أحيانًا إلى 8 ساعات وربما أكثر، على أجهزة الموبايل والتابلت، فقد كثرت مشكلات العظام خاصة في مناطق الرقبة والعمود الفقرى، بين الشباب وصغار السن.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، قال إن الوزارة تقدّم خدمات العلاج الطبيعي بالمستشفيات من خلال العيادات الخارجية والأقسام الداخلي والحروق ووحدات الغسيل الكلوي، ومراكز إعادة التأهيل، والوحدات ومراكز طب الأسرة، موضحًا أنها تهدف إلى استعادة قدرة الجسم على الحركة وتعزيز النشاط البدني للمرضى.

أقسام العلاج الطبيعي

وأضاف عبد الغفار في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن وزارة الصحة أنشأت مؤخرًا وحدات للعلاج الطبيعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أنها طوّرت الخدمات بمنظومة العلاج الطبيعي، ليصبح عدد الأقسام حاليًا 761 للعلاج الطبيعي، بينها 277 في المستشفيات، و484 بوحدات الرعاية الصحية.
فيما أكدت مدير إدارة العلاج الطبيعي، نيفين عوني، تعدُد طرق العلاج الطبيعي داخل وزارة الصحة باستخدام أحدث التقنيات، ومنها العلاج الكهربائي، الذي يشمل الموجات القصيرة، والموجات الصوتية، والموجات التصادمية، والأشعة تحت الحمراء، والأشعة فوق البنفسجية، وتنبيه العضلات والأعصاب.

وقالت عوني، إن العلاج يشمل أشعة الليزر، وأنواع العلاج الضوئي المختلفة، والتمرينات العلاجية والعلاج المائي، وغيرها من وسائل العلاج الطبيعي الحديثة.

مستشفى بلطيم

ووجه وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، بخفض تكاليف جلسات العلاج الطبيعي للمرضى المترددين على مستشفى بلطيم التخصصي، خلال الفترة المسائية، وتفقد السبت الماضي، مستشفى بلطيم التخصصي بمحافظة كفر الشيخ، لمتابعة سير العمل وتوافر الخدمات الطبية للمواطنين، ومتابعة موقف المشروعات القومية الصحية، والوقوف على أي تحديات أو معوقات وحلها.

يذكر أن مستشفى بلطيم التخصصي يعمل بطاقة استيعابية 151 سريرًا، من بينها 18 رعاية مركزة، و5 أسرة رعاية متوسطة، و20 حضّانة، و6 غرف عمليات، و17 عيادة خارجية.

search