السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

"قصواء" تبرز ما نشره "تليجراف مصر" عن زيارة بوتين

الإعلامية قصواء الخلالي تبرز تقرير تليجراف مصر بشأن زيارة بوتين

الإعلامية قصواء الخلالي تبرز تقرير تليجراف مصر بشأن زيارة بوتين

جاسم حسن

A A

أبرزت الإعلامية قصواء الخلالي خلال برنامجها "في المساء مع قصواء" عبر فضائية "cbc"، اليوم الأحد؛ تقرير "تليجراف مصر" بشأن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة لمصر.

من جانبه قال عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، الدكتور أحمد وهبان، خلال البرنامج إن مصر لن تنسى دور الاتحاد السوفيتي أثناء بناء السد العالي عندما كان حلمًا للمصريين عبر التاريخ.

مشروع الضبعة النووية

وتابع وهبان “التعاون الروسي المصري في مشروع الضبعة النووية يعيد للأذهان زخم بناء السد العالي بعد استعادة العلاقات لقوتها مع روسيا منذ 2014”.

وشدد  أستاذ العلوم السياسية، على أن مصر لا تعتمد في علاقاتها الدولية على قطب واحد، قائلًا إن الدب الروسي يعود بقوة إلى منطقة الشرق الأوسط.

تملص ومراوغة

وفيما يخص التهديدات الإثيوبية للصومال، قال وهبان، إن إثيوبيا اعتادت التملص والمراوغة من الاتفاقيات الدولية، مؤكدًا أن الاتفاق الذي وقعته إثيوبيا مع شمال الصومال غير معترف به دوليًا.

وأكد وهبان، أن مصر نفد صبرها من تلك الممارسات، والتلويح بالرد العسكري أمر وارد الحدوث، مشيرًا إلى أن زيارة الرئيس الصومالي إلى القاهرة حدث بالغ الأهمية وتأكيد على الشراكة بين البلدين في كافة المجالات.

ونشر "تليجراف مصر" أن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، أعلن الجمعة الماضية، أن الاستعدادات جارية لمشاركة الرئيس الروسي، في مراسم صب الخرسانة الأولى بالوحدة الرابعة في محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر.

مناسبة مهمة

وقال بيسكوف، ردًا على سؤال في مؤتمر صحفي، بشأن ما إذا كان بوتين يخطط للمشاركة في مراسم صب الخرسانة الأولى في الوحدة الرابعة لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر: "يتم الإعداد لذلك، نعم، يتم الإعداد لها بالفعل، وهذه مناسبة مهمة للغاية".

وأضاف بيسكوف، في تصريحات نقلتها وكالات أنباء "نواصل تعاوننا مع الشركاء المصريين في مجموعة متنوعة من المجالات، مصر شريك مهم للغاية بالنسبة لنا، بما في ذلك في مجال التكنولوجيا الفائقة، وهو أمر مهم للغاية لمزيد من التطور في مصر".

الرئيس السيسي والروسي بوتين
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
 

محطة الضبعة للطاقة النووية

ومن المرتقب أن تشكل مراسم عملية صب البلاطة الخرسانية التي ستستخدم كأساس للوحدة الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، نهاية المرحلة التحضيرية والانتقال إلى المرحلة الأساسية من بناء كل وحدات المشروع.

4 مفاعلات نووية

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 25 مليار يورو، وتشارك موسكو في التمويل بقرض للسلطات المصرية، وفي 2017، أبرم البلدان اتفاقًا لبناء 4 مفاعلات بطاقة 1200 ميجاوات لكل منها.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء بحلول عام 2028، وتشمل الاتفاقيات توفير خدمات الدعم الفني والصيانة والتكوين لـ10 سنوات بعد الشروع في استغلال المحطات التي ستنتج وقودًا نوويًا لمدة 60 عامًا.

search