الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:25 ص

"برجر الجراد" ينتشر في السعودية.. هل مفيد صحيا؟

برجر الجراد

برجر الجراد

محمد خيري

A A

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمواطن سعودي يعمل في أحد المطاعم، يقدّم وجبة جديدة تسمي "برجر الجراد"، وهو ما لاقى ردود فعل واسعة النطاق حول وجبة البرجر المصنوعة من حشرات الجراد، والتي لا يتجاوز سعرها الـ50 ريالا سعوديا.

وتساءل كثيرون عن طريقة تحضير الوجبة الغريبة، والتي تعتمد في تقديمها على حشرة الجراد، الذي ينتشر بيعه في السعودية، وبالتحديد في المدينة المنورة والقصيم، خلال موسم الجراد، حيث يعمل الشيف السعودي على تنظيف الجراد بشكل جيد ويوضع في الماء الساخن ويترك على النار لمدة ساعة كاملة.

جراد 



وكشف الشيف - مقدم الوجبة - عن أن الجراد يُخلط مع البصل والفلفل، ثم يضاف إلى الخبز مع إضافة الكاتشاب عليه، بنفس طريقة تناول اللحوم والدجاج في السندوتشات التقليدية.

جدير بالذكر أن أكلة الجراد من الأكلات المميزة والمحببة لدى عدد من شعوب قارة آسيا، ويعتبرونها وجبة غذائية متكاملة تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالماغنسيوم والحديد والفوسفور، ويعد بديلًا للسمك.

تحذيرات

على الرغم من ذلك، فإن هناك تحذيرات علمية من تناول الجراد، بسبب المبيدات الحشرية التي تكون عالقة على جسمه خلال محاولات مكافحته في المناطق الزراعية، وهي المبيدات التي عادة ما تكون ملتصقة بجسم الجراد حتى لو تم طهيه في درجة حرارة عالية.

برجر الجراد 



كما كشفت بعض الدراسات والأبحاث أن الجراد يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، والتي تقدر بنحو 286 ملليجرام لكل 100 جرام، وهي نسبة مرتفعة بشكل كبير إذا ما قورنت بنسبة الكوليسترول الموجود في الدواجن واللحوم وحتى اللحوم المصنعة.

فوائد صحية

على الجانب الآخر، يستند أكلي الجراد على بيانات كشفتها دراسات نشرت في مجلة “PLOS One”، والتي كشفت عن فوائد كبيرة للجراد لجسم الإنسان، حيث اعتبرت الدراسة أن الجراد يحتوي على مواد كيميائية تسمى “phytosterols” وهي مواد يمكنها أن تمنع الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى وتصلّب الشرايين.

جراد 



كما كشفت دراسات علمية نشرها موقع “scidev” أن الجراد يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهي النسبة التي قد تكون متزايدة عن نظيرتها في اللحوم التقليدية، علاوة على كونه يعالج عددًا من الأمراض كالروماتيزم وآلام الظهر، كما يعزز الرغبة الجنسية، طبقًا للدراسة.
 

search