الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

أزمة إسكان الشباب.. حجز في "ربع ساعة" وطرح بـ"السمسرة" بعد ساعتين

شقق إسكان الشباب

شقق إسكان الشباب

الهام صبري

A A

تقدمت عضو مجلس النواب، إيرين سعيد، بطلب إحاطة بشأن طرح بنك الإسكان والتعمير مشروع إسكاني للشباب تحت مسمى “الإسكان المتميز”.

بررت النائبة طلبها بأن “السيستم لم يسمح بدخول المشتركين ورفضهم أكثر من مرة، ما عرقل عملية الحجز للكثيرين”.

وقالت “إن من حالفه الحظ ونجح في الدخول إلى السيستم وجد الوحدات محجوزة بالفعل بعد أقل من ربع ساعة من الطرح”، مضيفة أنه “بعد مرور ساعتين من الطرح كتب الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم بحاجة لهذه الشقق، فوجدوا السماسرة يعرضونها للبيع وأكثر من عرض”.

تساءلت سعيد “هل يعقل أن يضيع جهود الدولة لمعاونة الشباب على حفنة من السماسرة؟”، متابعة "إحساس الشاب باقترابه من حلمه وفي لحظة يجده في يد من لا يستحق ويساومه عليه، أمر يتطلب مزيد من الرقابة".

بدأت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان، في تلقي طلبات حجز "شقق" الإسكان المتميز في مدينة العبور الجديدة، لعدد 1060 وحدة، من خلال الموقع الإلكتروني للبنك.

وتضم مدينة العبور الجديدة وحدات تتراوح مساحاتها بين 89 و92 مترًا مربعًا، بسعر 7245 جنيهًا للمتر، ويبلغ سعر الوحدة مساحة 90 مترًا 684 ألف جنيه، ووصل سعر أغلى وحدة إلى 705 آلاف جنيه.

شروط حجز “شقق” الإسكان 2024

1- سداد نسبة 5% من قيمة الوحدة المعلنة بكراسة الشروط العقارية قيمة وديعة صيانة.

2- سداد مصاريف التعاقد المقررة، بجانب مصاريف المرافق للوحدة السكنية “كهرباء - مياه - غاز” عند توصيلها.

3- سداد قيمة تقديرية “1% من قيمة الوحدة لأعمال الصيانة عن العام الأول من تاريخ الاستلام تحت الحساب” مقدمًا عند التعاقد حتى الحصول على عائد للوديعة لاستخدامه في العام التالي، ويتم عمل التسوية في نهاية العام.

4- سداد 60 ألف جنيه قيمة جدية الحجز.

5- سداد 750 جنيهًا “لا ترد” كرسوم تسجيل عند التقدم للحجز.

search