الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

حروب الجيل الرابع.. "الشيوخ" يطالب بقانون ينظم الألعاب الإلكترونية

المستشار بهاء أبو شقة

المستشار بهاء أبو شقة

الهام صبري

A A

طالب وكيل أول مجلس الشيوخ المستشار بهاء أبو شقة، بسن تشريعات وقوانين تنظم عمل الألعاب الإلكترونية في مصر مؤكدًا أن أخطار هذه الألعاب لابد أن تندرج تحت مظلة القانون لأنها ألعاب تؤدي إلى غزو العقول وثبت ذلك بالواقع العملي.

الألعاب الإلكترونية

وتحدث أبو شقة في كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، والتي خصصت لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، بشأن دراسة موضوع الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها.

تنظيم عملها

وأكد أبو شقة أن العديد من دول العالم مثل؛ السعودية والصين وغيرها سنت تشريعًا لتنظيم عمل الألعاب الالكترونية، منوهًا إلى حالات كثيرة قادت إلى الإدمان أو الانتحار، مؤكدًا أن أي شخص في أي عمر من الأعمار يمكن أن يصبح مدمنًا وهنا تكمن الخطورة لأنها  تسيطر على العقل بألعاب معينة تقوده إلى الانتحار أو جرائم قتل أو خلافه.

ألعاب الشيطان

وبين أبو شقة في كلمته بأن الدعوة إلى تشريعات ضابطة ليس معناه عدم مسايرة العالم وتطوره التكنولوجي لأن العالم يشهد خطوات سريعة نحو تطور تكنولوجي غير مسبوق، وأن حديثي ليس عن إيجابيات التكنولوجيا ولكن  السلبيات والمخاطر التي تسببها الألعاب الإلكترونية مما حدا بالبعض إلى تسميتها بألعاب الشيطان.

حروب الجيل الرابع والخامس

وأضاف أبو شقة أن “هذه الألعاب تنوعت بين أسماء الحوت الأزرق وتحدي المشاة وتشارلي وبابجي وغيرها قائلًا “لابد أن نبين هل هي جريمة ضرر أم جريمة خطر، ومن ثم فإن الألعاب قد يصنفها البعض بأنها من ضمن حروب الجيل الرابع والخامس، لذلك هناك ضرورة وجود وسيلة فنية لمراقبة هذه الألعاب لما تمثله من غزو للعقول”.

search