الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

وزير النقل خلال اتفاقية تعاون: "لو عندك مستثمر جاد هاته وتعالى"

وزير النقل الفريق كامل الوزير

وزير النقل الفريق كامل الوزير

محمد عدلى

A A

قال وزير النقل -الفريق كامل الوزير-، إن مصر تهتم خلال الفترة الحالية بجذب المستثمرين الجادين للتعاون معهم في العديد من قطاعات الدولة، وذلك من خلال توفير البيئة المناسبة لهم وتذليل كافة العقبات أمامهم.

خط "الرورو"

جاء ذلك خلال فاعليات توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وإيطاليا لتسير خط نقل سريع بين مصر وايطاليا "الرورو" لنقل الصادرات الزراعية.

وردًا على سؤال أحد الحضور، بخصوص الاستثمار في مصر، قال الوزير "لو عندك مستثمر جاد هاته و تعالي احنا بنشجع الاستثمار"، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تضع القوانين والتشريعات التي تدعم الاستثمار، وتوفر الأراضي والمرافق اللازمة للمستثمرين.

فرص استثمارية

وأضاف وزير النقل، أن مصر تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، ومنها النقل والبنية التحتية والطاقة والصناعة والسياحة والزراعة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين الأجانب.

وأوضح الوزير أن خط "الرورو" بين مصر وإيطاليا يُمكّن المصدرين المصريين تصدير الحاصلات الزراعية والفواكه سريعة التلف إلى إيطاليا، مؤكدا أن العمل على تسيير خط “الرورو” بين مصر وإيطاليا استغرق 4 سنوات، بتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والمالية والداخلية.

وأشار وزير النقل، إلى أن الخط يُمكّن المصدرين المصريين من تصدير منتجاتهم بأسعار تنافسية، حيث تم تخفيض الرسوم على حاويات مشروع “الرورو”" من 26 ألف دولار، إلى 3 آلاف دولار فقط.

ونظام رورو اختصار لـ «roll-on» و«roll-off»، وهو أسلوب يُستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى «سفن الدحرجة»، وكانت مصر قد ناقشت مع إيطاليا تشغيل خط رورو في نوفمبر 2021.

search