الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

خاصية جديدة لحماية أجهزة "آيفون" حال السرقة

هاتف آيفون

هاتف آيفون

حسن راشد

A A

أطلقت شركة "آبل" رسميًا تحديثها الجديد iOS 17.3 لهواتف آيفون، الذي يتضمن عدة مزايا جديدة أبرزها حماية الجهاز المسروق Stolen Device Protection.

تعمل الخاصية الجديدة على منع السارقين من تنفيذ إجراءات محددة في الأجهزة حال استيلائهم عليها، حتى وإن كانوا يملكون "كلمة المرور"، إذ تطلب تلك الميزة ضرورة إجراء "مصادقة بيومترية" عبر خاصية تعرف الوجه Face ID، مع تعطيل إمكانية إدخال رمز المرور عندما تُستخدم الأجهزة في أماكن بعيدة عن موقع العمل أو المنزل.

وعند تفعيل تلك الخاصية، لن يتمكن السارق من تنفيذ بعض الإجراءات، مثل استخدام كلمات المرور أو مفاتيح المرور، أو التقدم بطلب للحصول على بطاقة "آبل الائتمانية"، أو إيقاف تشغيل نمط الفقدان Lost Mode، أو محو البيانات، أو استخدام طرق الدفع المحفوظة في "آيفون"، وغيرها دون إجراء "مصادقة بيومترية" التي تشترط فحص وجه المالك الأصلي.

وتفرض الخاصية مجموعة قيود كبيرة عند تنفيذ بعض الإجراءات مثل تغيير كلمة مرور حساب آبل Apple ID وتحديث إعدادات الأمان، أو تغيير رمز المرور أو إعدادات تعرّف البصمة والوجه Touch/Face ID، أو إيقاف تشغيل خاصية Find My، حيث تُفعل خاصية التأخير الأمني لمدة ساعة بعيدًا عن المواقع المألوفة.

طريقة حماية آيفون المسروق

ويمكن تفعيل هذه الخاصية في بسهولة بعد ترقية هواتف آيفون، من خلال الإعدادات، ثم الضغط على Face ID، واختيار تفعيل ميزة "حماية الجهاز المسروق".

مزايا تحديث آيفون

كما يتضمن تحديث iOS 17.3 الجديد عدة مزايا أخرى، مثل إمكانية إنشاء قوائم التشغيل التعاونية في خدمة "آبل ميوزيك" للسماح للأشخاص الموجودين في القائمة بإضافة المقاطع الصوتية إلى قائمة التشغيل المشتركة، أو تعديلها بالحذف وإعادة الترتيب، وإمكانية التفاعل مع المقاطع الصوتية داخل القائمة باستخدام الرموز التعبيرية.

search