الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

الصيام المتقطع.. بهجة مؤقتة لا تمنح تصريحا مجانيا بالأكل

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة دنماركية حديثة، أن تقييد النظام الغذائي من خلال "الصيام المتقطّع" قد لا يكون كافيا للتخلص من بعض الدهون في الجسم.

يعتبر الصيام المتقطع وسيلة شائعة يستخدمها البشر بشكل متزايد لمحاولة إنقاص الوزن عن طريق الامتناع عن تناول وجبات الطعام.

وعمل باحثون من جامعة جنوب الدنمارك، وجامعة فاجينينجن في هولندا، على تلخيص المعلومات حول ممارسة الصيام، وتم جمع الكثير من البيانات على مر السنين، والتي توضح الطريقة التي يؤثر بها الصيام المتقطع على الجسم.

السعرات الحرارية 


 

السعرات الحرارية
 

أوضح باحثون أن انخفاض إجمالي السعرات الحرارية هو الذي يصنع الفارق، وليس فترات الراحة الطويلة بين الوجبات، فقديما كانوا يقولون إن الصيام المتقطع يجب أن يقترن بإدارة تناول السعرات الحرارية من أجل ملاحظة أي خسارة في الوزن.

يقول عالم الأحياء، فيليب روبرت من جامعة جنوب الدنمارك: "عندما تقوم بالصيام المتقطع، فإن القاعدة الأساسية لا تزال سارية، وهي أنه يجب علينا استهلاك سعرات حرارية أقل مما نحرقه، إذا أردنا إنقاص الوزن، وهذا يعني أن الصيام المتقطّع لا يمنحك تصريحًا مجانيًا لتناول كميات غير محدودة من الطعام، فالصيام لا يمكن أن يغير ذلك".

وأضاف المسؤول عن الدراسة: "بعد أيام من الصيام المتقطع تبدأ مشاعر الابتهاج تحل محلّ مشاعر الجوع، ربما استجابة للعمليات الكيميائية المتغيرة التي تجري في الجسم والدماغ".
 

الصيام المتقطع 


 

الصيام المتقطع

هناك طرق مختلفة للصيام المتقطع، حيث لا يأكل بعض الأشخاص لساعات معينة في اليوم، والبعض الآخر لا يأكل خلال أيام معينة في الأسبوع، ويشير فريق البحث إلى فوائد صحية عديدة للصيام بخلاف فقدان الوزن، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم.

وأوضح "روبرت": "هناك بالفعل العديد من الفوائد الصحية للصيام المتقطع، لكن الصيام في حد ذاته لا يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن". 

search