السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

اليوم.. السيسي وبوتين يشهدان مراسم صب خرسانة محطة الضبعة

محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية

إسلام الزيني

A A

يشهد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، فعاليات صبّ خرسانة محطة الضبعة النووية، وذلك عبر تقنية الفيديو عن بعد.

ومحطة الضعبة النووية، تضم 4 مفاعلات من الجيل "3+" العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميغاواط لكل منها.

ومن المتوقع افتتاح المفاعل الأول من المحطة عام 2028، بعد الاتفاق الرسمي الذي حدث بن مصر وروسيا عام 2015، لإنشاء محطة للطاقة الكهروذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

في ديسمبر عام 2017، وقّع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين، الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وفي بيان رسمي، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبدالفتاح السيسي، سيشهدان فعالية صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية في 23 يناير الجاري".

وأكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، على أهمية هذه المرحلة من الصبة الخرسانية، والتي تعتبر بداية مرحلة الإنشاءات الكبرى لكل الوحدات النووية في المشروع، مشيرًا إلى أنه مقرر وفق الجدول الزمنى الانتهاء منها عام 2028 ودخوله مرحلة التشغيل.

وأكمل: أن تلك الفترة ليست طويلة مقارنة بتنفيذ مشروع مهم كمشروع محطة الضبعة وبهذا الحجم خاصة في هذا التوقيت وأهميته لتوليد الكهرباء فحسب، ولكن على أهمية نقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر المصرية، بالإضافة إلي مساهمة المشروع في الطاقة النظيفة والآمنة وقليلة التكلفة وطويلة الأجل.

4 مفاعلات نووية

وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 25 مليار يورو، وتشارك موسكو في التمويل بقرض للسلطات المصرية، وفي 2017، أبرم البلدان اتفاقًا لبناء 4 مفاعلات بطاقة 1200 ميجاوات لكل منها.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء بحلول عام 2028، وتشمل الاتفاقيات توفير خدمات الدعم الفني والصيانة والتكوين لـ10 سنوات بعد الشروع في استغلال المحطات التي ستنتج وقودًا نوويًا لمدة 60 عامًا.

search