الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

"بنات ألفة".. ما قصة فيلم هند صبري المرشح للأوسكار؟

هند صبري من "بنات ألفة"

هند صبري من "بنات ألفة"

مي فهمي

A A

أعلنت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة “الأوسكار”، في دورتها الـ96 لعام 2024، قائمة ترشيحات الأفلام الوثائقية.

بنات ألفة

وجاء الفيلم التونسي "بنات ألفة" محققا إنجازًا عالميًا جديدًا، إذ تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم وثائقي.

ويتنافس الفيلم مع 4 أفلام وهي Bobi Wine: The People’s President وTo Kill A iger و The Eternal Memory وDays in Mariupol 20.

الفيلم بطولة هند صبري، ومن إخراج وتأليف كوثر بن هنية، وإنتاج حبيب عطية، ونديم شيخ روحه، وتم تصويره في تونس العام الماضي.

قصة حقيقة

الفيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة تدعى “ألفة الحمروني”، لديها أربع بنات، ويتناول كيف تدور حياة هذه السيدة سينمائيًا من وجهة نظر المخرجة، بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما.

يتناول الفيلم الذي ينتقل بين القالب الوثائقي والروائي، واقعة حقيقة للسيدة التونسية ألفة الحمروني، وهي أم لـ4 بنات، وانضمت ابنتاها “رحمةوغفران” إلى تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، وتم اختيار الممثلتين نور القروي وإشراق مطر لتجسيد دور الابنتين، بينما تجسد هند صبري دور “ألفة”.

جوائز الفيلم

وحصد الفيلم جائزة الشرق لأفضل فيلم وثائقي في “مهرجان البحر الأحمر السينمائي” بالسعودية، وفاز من قبل بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان “جوثام الدولي” وهي واحدة من أكبر الجوائز العالمية في السينما.

الفيلم حصل أيضًا على جائزة أفضل فيلم وثائقي، في حفل توزيع جوائز لوميير الفرنسية في نسختها الـ29.

وشارك "بنات ألفة"، في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي لعام 2023، وحاز على جائزة العين الذهبية.

ترشيحات الأوسكار

الفيلم إنتاج تونسي فرنسي ألماني وسعودي، وهذه ليست المرة الأولى التي يُرشح فيها عملًا للمخرجة كوثر بن هنية لجوائز الأوسكار، حيث سبق أن وصلت إلى القائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار عن أفضل فيلم دولي بفيلم "الرجل الذي باع ظهره" عام 2021.



 


 

search