الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:33 ص

"العدل الدولية" تصدر حكمها في اتهام إسرائيل بإبادة غزة غدًا

هيئة محلفي محكمة العدل الدولية

هيئة محلفي محكمة العدل الدولية

جاسر الضبع

A A

تصدر محكمة العدل الدولية عبر لجنة مكونة من 17 قاضيًا حكمها غدًا الجمعة بشأن اتهامات وجهتها دولة جنوب أفريقيا لإسرائيل بالإبادة الجماعية في قطاع غزة، وحظيت بتأييد دولي من قبل عدة دول ومنظمات حقوقية.

واتهم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا جيش الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب والقيام بإبادة جماعية للسكان القاطنين بالقطاع، فيما ادعت إسرائيل أنها استهدفت مقاتلي حركة "حماس" ولم تستهدف المدنيين من الفلسطينيين.

وقال الفريق إن إسرائيل انتهكت اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 مؤكدًا أن أفعال إسرائيل تشير إلى نية ارتكاب أعمال إبادة، حيث يتجذر في قناعتها بأن العدو ليس حماس وإنما النسيج الفلسطيني كله.

واتهمت تل أبيب مصر بأنها المسؤولة عن غلق معبر رفح وإعاقة دخول المساعدات الإنسانية لغزة رغم ثبوت عكس ذلك حيث نفت الحكومة المصرية في بيانات عديدة إغلاقها المعبر.

المعبر مفتوح دائمًا 

ومن جانبه قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية عيد الشرطة أمس الأربعاء؛ أن المعبر مفتوح دائمًا على مدار الساعة ولكن الجانب الإسرائيلي يفرض إجراءات الغرض منها؛ عرقلة وصول المساعدات وممارسة الضغط على سكان القطاع للإفراج عن “الرهائن”.

يذكر أن محكمة العدل الدولية لن تصدر حكمها النهائي غدًا؛ لكنها ستنظر فيما إذا كانت ستتخذ إجراءات وتدابير عاجلة لحماية سكان القطاع.

 إجراءات طارئة

وتصدر المحكمة قرارها بشأن طلب جنوب أفريقيا فرض إجراءات طارئة على إسرائيل لوقف ما وصفته بالإبادة الجماعية، ولن تتطرق إلى الجوهر القانوني للقضية، وهو ما إذا كانت إسرائيل ترتكب جريمة إبادة جماعية من عدمه.

وستقتصر المحكمة على دراسة الإجراءات الاحترازية الممكنة، عبر أوامر مؤقتة تهدف إلى منع تفاقم النزاع حتى تتم المحاكمة بشكل كامل، وهو أمر قد يستغرق عدة سنوات للبت والفصل فيه.  

وأعلن متحدث باسم حكومة جنوب أفريقيا في منشور على موقع "إكس" أن وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور ستسافر إلى لاهاي استعدادًا لقرار المحكمة المرتقب ضد إسرائيل.

قرارات محكمة العدل الدولية

وتعتبر أحكام وقرارات محكمة العدل الدولية نهائية واجبة النفاذ غير قابلة للاستئناف، ولكن إذا أصدرت حكمها باتخاذ تدابير طارئة فهي هنا غير مسؤولة عن تنفيذ تلك الأحكام ما يقوّض فعليًا محاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة.

search