السبت، 06 يوليو 2024

06:28 م

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تركيا

زلزال تركيا

زلزال تركيا

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، منطقة شرقي تركيا، دون الإعلان عن أي خسائر تذكر، حتى الآن.

وقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات، وبطبيعتها الجغرافية، ليس هذا الزلزال الوحيد من نوعه الذي يضرب شرقي تركيا، إذ شهدت في الأونة الأخيرة عددًا من الارتدادات الأرضية والهزات التي تسببت في خسائر فادحة بالمباني والأرواح.

بقوة 5.3 ريختر

وأفادت وسائل إعلام تركية، نقلًا عن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الخميس، بأن تركيا تعرضت لزلزال بقوة 5.3 درجة منطقة شرق تركيا، ووقع على عمق 10 كيلومترات.

وضرب زلزال بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر، السبت الماضي، ولاية سيواس وسط تركيا، وأفادت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، في بيان، بأن الزلزال وقع الساعة 01:27 بالتوقيت المحلي بعد منتصف الليل، وفق وكالة الأناضول.

وأوضحت الإدارة أن الزلزال وقع على عمق 5.33 كيلومتر، وأن مركزه قضاء غُرُن، دون وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

زلزال تركيا وسوريا

في 6 فبراير 2023، قتل وأصيب الآلاف في زلزال مزدوج قوي ضرب جنوب شرقي تركيا قرب الحدود السورية وأجزاء واسعة من شمال وغرب سوريا، وأعقب الزلزال الأول الذي كان مركزه بالقرب من مدينة غازي عنتاب، آخر بنفس الشدة تقريبا وكان مركزه شمالي غازي عنتاب.

وقدرت شدة الزلزال في المتوسط بـ7.8 درجة، وصنف على أنه "كبير"، حسب المقياس الرسمي، على عمق حوالي 18 كيلومترًا، ما تسبب في أضرار جسيمة للمباني على سطح الأرض، وبلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات.

كما تبعهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة أكثر من 55 ألف شخص، معظمهم في الجنوب التركي.

زلزال 1822 في حلب

في 13 أغسطس 1822، تسبب احتكاك الصفائح في حدوث زلزال بلغت قوته 7.4 درجة، كما تسبب زلزال وقع في القرن التاسع عشر في أضرار جسيمة في بلدات المنطقة، أودى بحياة 7000 شخص في مدينة حلب وحدها، واستمرت توابع الزلزال المدمرة لمدة عام تقريبا.

search