السبت، 26 أكتوبر 2024

08:16 ص

شاب تركي يضرب إمام مسجد في أثناء الصلاة

رجل يضرب إمام مسجد بالكرسي أثناء صلاة الجماعة

رجل يضرب إمام مسجد بالكرسي أثناء صلاة الجماعة

منار فؤاد

A A

شهد أحد المساجد بتركيا حادثة غير معتادة أثناء صلاة الفجر، حيث هاجم شاب الإمام وهو في حالة السجود وضربه على رأسه باستخدام كرسي حديدي؛ مما أثار غضب المصلين الذين كانوا يؤدون الصلاة في المسجد، وتدخل بعضهم لضرب الشاب للدفاع عن الإمام، بالإضافة إلى تدخل رجل مسن باستخدام مروحة لضرب المعتدي على رأسه في محاولة لإيقافه.

وحاول المعتدي الهروب من المسجد بعد الاعتداء، لكن المصلين تمكنوا من القبض عليه أثناء خروجه.

ردود الفعل على مواقع التواصل

وتم توثيق الحادثة وانتشرت مقاطع الفيديو بشكل واسع على الواقع الافتراضي، وأثارت الحادثة ردود أفعال متباينة، حيث وصف البعض المعتدي بأنه قد يعاني من اضطرابات عقلية، بينما استنكر آخرون المعتدي وفعلته.

وأثير نقاش بين المتابعين حول شرعية قطع الصلاة للدفاع عن الإمام، وتساءل البعض: هل يجوز للمصليين ترك الصلاة لهذا السبب؟ فيما رأي آخرون أن الدفاع عن الإمام في هذا الوضع واجب شرعي.

الرأي الشرعي

أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الأزهر، الدكتور خالد إبراهيم الجبوري، أجاز قطع الصلاة للدفاع عن الإمام، حيث قال إن النقاش الفقهي حول هذه المسألة يرتكز على عدة مبادئ شرعية في الإسلام.

ووفقًا للفقه الإسلامي، فالقاعدة العامة هي أن الصلاة واجبة ولا يجوز قطعها إلا لضرورة ملحة، ولكن هناك استثناءات في حالات الضرورة القصوي، مثل الدفاع عن النفس أو الآخرين.

وأضاف إبراهيم أن العديد من الفقهاء يرون أنه يجوز للمصلين قطع صلاتهم للدفاع عن الإمام أو أي شخص أثناء الصلاة إذا كان في خطر حقيقي، وهذا يعود إلى قاعدة "الضرورات تبيح المحظورات" والتي تسمح بخرق القواعد الشرعية في حالات الخطر الواضح، حيث أن الدفاع عن النفس أو عن الآخرين يعتبر من الحالات التي تبرر قطع الصلاة؛ خاصًة إذا كان الهجوم يهدد حياة الإمام أو المصلين.

وأكد أستاذ الفقه أن الإمام نفسه ليس مطالبًا بقطع الصلاة إلا إذا كان الهجوم يهدد حياته بشكل مباشر، ففي هذه الحالة يمكن للإمام أن يتصرف وفقًا لما يراه مناسبًا لحماية نفسه وحماية المصلين.

search