السبت، 26 أكتوبر 2024

02:25 ص

بعد وفاة 11 شخصا بنزيف العين.. تحذيرات من فيروس خطير

فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ

A A

أصدرت حكومة بريطانيا تحذيرات بشأن فيروس شبيه بالإيبولا غير قابل للعلاج، والذي يقتل ما يصل إلى تسعة من كل 10 أشخاص يصيبهم، وينتشر حاليًا في أفريقيا. 

فيروس ماربورغ

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، لقد تسبب فيروس ماربورغ، أحد أخطر مسببات الأمراض التي تم اكتشافها على الإطلاق، في وفاة 10 أشخاص في رواندا، مع مراقبة حوالي 300 شخص للاشتباه في إصابتهم.

وطالب رؤساء الصحة في بريطانيا في بيان، الشركات بتوفير مراقبة إضافية للموظفين الذين يزورون الدولة الأفريقية.

منظمة الصحة العالمية

فيروس ماربورغ هو واحد من أخطر مسببات الأمراض التي عرفها الإنسان، وقالت منظمة الصحة العالمية إن معدل الوفيات بين الحالات يصل إلى 88%، مما يعني أنه يمكن أن يقتل ما يقرب من 9 من كل 10 أشخاص يصيبهم. 

ومع ذلك، فإن معدل الوفيات في أي تفشي يختلف حسب السلالة والموارد الصحية المتاحة، ولا توجد لقاحات معتمدة حاليًا لعلاج الفيروس. 

اللقاحات قيد التطوير

ومع ذلك، هناك العديد من اللقاحات قيد التطوير، وكانت هناك محادثات حول اختبار بعض من المرشحين الواعدين في تفشي المرض في رواندا.

وإذا تم سن هذا فمن المتوقع أن يتبع نموذج "التطعيم الحلقي"، والذي تم نشره في حالات تفشي فيروس إيبولا السابقة لتجارب اللقاحات.

يتضمن ذلك تقديم اللقاح لأشخاص على اتصال وثيق بمريض ماربورغ، المعرضين لخطر الإصابة المحتملة، في محاولة لمساعدتهم على درء الفيروس قبل أن يصابوا بمرض شديد.

وتقوم منظمة الصحة العالمية حاليًا بتقييم مجموعة من العلاجات المحتملة، بما في ذلك منتجات الدم والعلاجات المناعية والعلاجات الدوائية.

وتنصح وكالة الأمم المتحدة أيضًا بأن الرعاية الداعمة مثل معالجة الجفاف والأدوية لتخفيف بعض الأعراض يمكن أن تحسن فرص البقاء على قيد الحياة.

ويشمل العلاج الداعم في المستشفى موازنة سوائل المريض والحفاظ على مستويات الأكسجين وضغط الدم، وتعويض الدم المفقود وعوامل التخثر، وعلاج أي عدوى معقدة. 

search