الجمعة، 25 أكتوبر 2024

02:24 م

لماذا تميز حسن الشافعي عن أقرانه موسيقيًا؟

حسن الشافعي

حسن الشافعي

احتفل الموزع الموسيقي الشهير حسن الشافعي بعيد ميلاده، أمس الأربعاء، والذي وُلد في 9 أكتوبر 1982.

عبر مشواره الموسيقي الكبير، تميز الشافعي بشكل كبير في العديد من الأمور الموسيقية، ميزته عن الكثير من أقرانه من الموزعين الموسيقيين، وصُناع الموسيقى في مصر. 

نمط جديد

منذ ظهوره، حاول حسن الشافعي تطوير الأشكال الموسيقية بشكل كبير، عن طريق تحويل الموسيقى العربية الكلاسيكية لإيقاعات أخرى، بمزجها بأشكال موسيقية شهيرة يصنعها الموسيقيين في دول أوروبا وأمريكا.

مزج الشافعي بين الموسيقى الشرقية، وإيقاعات مثل "التكنو" و"الهاوس"، فعل ذلك في العديد من الأغنيات التي نفذها مع العديد من المطربين في مصر والوطن العربي.


عمرو دياب

مرحلة عمرو دياب كانت فارقة في مشوار حسن الشافعي مع الموسيقى، حيث كان أحد القلائل الذين تولوا توزيع ألبوم غنائي كامل للهضبة. 

الشافعي، وضع جميع التوزيعات الموسيقية لألبوم "وياه" للفنان عمرو دياب، ألبومه الرابع والعشرين وأحد أشهر ألبوماته الغنائية على الإطلاق، والذي أطلقه في 2007.

ساعد حسن الشافعي الهضبة في الحصول على جائزة "وورلد ميوزيك أوورد"، بفضل الموسيقى المبهرة التي تضمنتها أغنيات الألبوم، خاصة أغنيات "بقدم قلبي"، و"طمني"، و"عيني وأنا شايفه"، و"يهمك في إيه".

تألق كبير بين حسن الشافعي وعمرو دياب


"كوك ستوديو"


في 2023، أعاد الموزع حسن الشافعي تجربة "كوك ستوديو"، الذي نُفذت قبل سنوات عديدة في السابق، وتعتمد على اختيار مطربين ينتمي كل منهما لقالب موسيقي معين، ويتم المزج الموسيقى في أغنية واحدة يقدمها الثنائي. 

فعلها حسن الشافعي بالاستعانة بالعديد من الأسماء الفنية، من بينها بوسي، وعبد الباسط حمودة، وأحمد سعد، كما اعتمد على صناع موسيقى الراب والمهرجانات، من بينهم "دوبل زوكش".


مُحكم موسيقي 

وسط تألقه، اختير حسن الشافعي للتواجد بلجنة تحكيم "آراب آيدول"، منذ انطلاقته ولثلاث مواسم متتالية، إلى جانب راغب علامة وأحلام ونانسي عجرم، ثم وائل كفوري في الموسم الثالث.
 

search