الجمعة، 25 أكتوبر 2024

08:16 ص

محمود ياسين.. مقاتل السينما والزهايمر

محمود ياسين

محمود ياسين

بصوته الرخيم وموهبته الكبيرة، نجح الفنان الراحل محمود ياسين في حفر اسمه ضمن أفضل الفنانين في تاريخ السينما العربية على الإطلاق. 

موهبة محمود ياسين ساعدته على التنوع في أعماله الفنية، التي برع فيها بالسينما والدراما التليفزيونية، كما ساعده صوته المميز على تولي التعليق والرواية في العديد من المناسبات الوطنية والرسمية.

وتحل اليوم الذكرى الرابعة على وفاة الفنان الكبير، والذي توفي في 14 أكتوبر عام 2020 بعد صراع مع المرض.


8 أفلام عن النصر


قدم الراحل محمود ياسين العديد من الأدوار الهامة على شاشة السينما، ولكن تبقى أفلامه التي قدمها في فترة الحرب، خالدة في ذكر الجميع، وتميز ياسين عن العديد من أقرانه الفنانين بنفس الجيل، بتقديم أعمال عديدة عن نصر أكتوبر.

في العام التالي من نصر أكتوبر، قدم محمود ياسين 3 أفلام دفعة واحدة، هي "بدور" و"الوفاء العظيم" و"الظلال في الجانب الآخر"، وفي عام 1978 قدم فيلم "الصعود إلى الهاوية"، وبعد 20 عامًا قدم فيلم "حائط البطولات"، ثم فيلم "فتاة من إسرائيل" عام 1999.


أفضل أفلام السينما المصرية


في عام 1996، اجتمع العديد من النقاد والمخرجين وصُناع السينما في مصر، لاختيار أفضل الأفلام المصرية في القرن العشرين، ليظهر اسم محمود ياسين 6 مرات.

وتواجدت 6 أفلام دفعة واحدة من بين أفضل 100 فيلم مصري، هي "الرجل الذي فقد ظله"، و"شيء من الخوف"، و"أغنية على الممر"، و"ليل وقضبان"، و"على من نطلق الرصاص"، و"الصعود إلى الهاوية". 

قصة حبي كبيرة بين محمود ياسين وشهيرة


الزهايمر 


قاتل الفنان الراحل مع المرض لسنوات عديدة قبل وفاته، حيث عانى من مرض "الزهايمر"، الذي نفته عائلته في البداية، قبل الاعتراض بالمرض لاحقًا. 

وأجبر المرض محمود ياسين على الاعتزال وتوقف مسيرته الفنية، وفي 2014 كان مقررًا أن يشارك بمسلسل "صاحب السعادة" مع صديقه عادل إمام، ولكنه فسخ تعاقده مع الشركة المنتجة بعد إجراء البروفات، ليبدأ الحديث عن معاناته مع الزهايمر وعدم قدرته على حفظ النص. 

ورفضت عائلة محمود ياسين كل ما تردد في هذا الأمر، وقالت العائلة في بيان عبر نجله عمرو محمود ياسين، إن الفنان الكبير بصحة جيدة ولا يعاني صحيًا. 

قبل أن تتغير الأمور، وتعترف زوجته الفنانة شهيرة بمرض زوجها، وأكدت أنه يعاني من بعض المشكلات الخاصة بالنسيان، من دون ذكر كلمة "زهايمر".
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search