الإثنين، 28 أكتوبر 2024

04:12 م

ظاهرة عالمية.. لماذا يكره البعض مظهرهم في الصور؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

هل تنزعج عندما تواجه صورة لنفسك، أو تشعر بأن انعكاسك في الصورة يبدو أقل روعة من هيأتك في المرآة، لكن لماذا يقول لنا الأصدقاء أن صورنا جميلة رغم أنها ليست كما نأمل، وكيف نبدو جيدين في الصور.. هل الأمر يحتاج لمهارة الوقوف أمام الكاميرا؟.

يبدو أن الأمر ظاهرة نفسية عالمية، حيث حاول مجموعة من الخبراء البريطانيين تفسيرها بشكل مفصل في تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

تستكشف كاتي روسينسكي علم النفس وراء هذه الظاهرة

أمر شائع 

ويشير الخبراء إلى أن هذا سيناريو مألوف للغاية، فبعد الاستعداد لقضاء أمسية في الخارج أو مناسبة خاصة، وتعتقد أنك تبدو جيدًا بما يكفي، كما يبدو الأمر كذلك في المرآة في غرفة نومك. ولكن في اليوم التالي، عندما تطلب من أصدقائك إرسال الصور التي كانوا يلتقطونها، تشعر بالاشمئزاز مما تتلقاه. 

وفي كل صورة، تبرز عيوبك، من زاوية ما يبدو وجهك مشوهًا بشكل غريب، وتعبيراتك مخيفة، والأمر الأكثر إزعاجا هو أن صديقك يؤكد إعجابه بصورتك، هل يجاملك حتى لا تفقد ثقتك بنفسك أم أنك تتوقع أفضل من ذلك؟ 

حتى لو كان تقديرك لذاتك يميل عمومًا إلى أن يكون قويًا جدًا، ولا تهتم عادةً بالمظهر، فإن الصورة غير الممتعة يمكن أن تضع ثغرة حقيقية في ثقتك بنفسك وتبدأ دوامة من كراهية الذات.

المرآة لا تكذب 

نحن نظن دائما أن المرآة لا تكذب، بينما قد يخدع انعكاس كاميرا الهاتف وتأثير الضوء.

ويوضح الدكتور مات جونسون، عالم الأعصاب وأستاذ علم نفس البريطاني، أن انزعاجنا متجذر في ظاهرة نفسية تُعرف باسم تأثير التعرض المجرد، حيث يميل الناس إلى تفضيل الأشياء التي يرونها بشكل متكرر، والصورة المألوفة التي اعتدنا أن نراها في المرآة ولا نقبل بصورة أقل من ذلك

ويقول جونسون: "نظرًا لأننا نرى انعكاسنا في المرآة أكثر بكثير من الصور، فإننا نصبح أكثر راحة مع المرآة، لذا إذا كنت تتحقق من انعكاس صورتك في الحمام كل صباح قبل مغادرة المنزل، فمن المرجح أن تتعرف على تلك الصورة المعينة لنفسك، وترفض أقل من ذلك.

وتتفق إيلويز سكينر ، المعالجة النفسية التي عملت أيضًا كعارضة أزياء تجارية منذ الطفولة، قائلة: "عادةً ما ترى نفسك في نفس المرآة بنفس الإضاءة ونفس المنظور والزاوية، ثم عندما يتم التقاط الصورة، يمكن أن تلتقطك في لحظة لم تر فيها وجهك أو جسمك من هذا المنظور من قبل، لذلك يمكن أن يبدو الأمر غير طبيعيا.

الاعتقاد بأنك أكثر روعة في الحقيقة

ويوضح الدكتور ويليام فان جوردون، الأستاذ المشارك في علم النفس التأملي بجامعة ديربي: يُظهر الناس ظاهرة نفسية تُعرف باسم" تحيز تعزيز الذات"، حيث يبالغون في تقدير خصائصهم الإيجابية ويفشلون في إدراك الفرق بين تصورهم وتصور الآخرين، لذلك قد يعتقد بعضنا أننا أكثر روعة مما نحن عليه بقليل.

كيف تبدو جميلا في الصور؟

هل هناك طريقة للتغلب على نفورنا من صورنا؟ من المهم الاعتراف بأن هناك عددًا قليلًا جدًا من الأشخاص الذين يبدون جيدين بشكل طبيعي في الصور.

 ويقول جونسون: "مثل أي شيء آخر، أعتقد دائمًا أن الوقوف لالتقاط صورة جيدة هو مهارة يمكنك تعلمها، ستصبح أفضل كلما مارست أكثر، معرفة التعبيرات المختلفة التي يمكنك القيام بها وكيف تظهر لك في الصور، أعلم أن الأمر يبدو غريبًا بعض الشيء، لكن الممارسة ستحسن الأمور بشكل كبير.

search