السبت، 26 أكتوبر 2024

12:23 ص

"الركنة" بـ5 جنيه.. "الجراج" عرض أخير لسينما شهرزاد

سينما شهرزاد

سينما شهرزاد

أحمد فودة

A A

سينما شهر زاد الصيفية.. إحدى أشهر دور العرض منذ الخمسينات حتى أوائل السبعينيات.  تقع السينما في ميدان الجيزة وتحديدًا على ناصية كوبري عباس.  شهدت “شهرزاد” العرض الأول لأفلام حققت نجاحات مدوية، أشهرها الخطايا، ورصيف نمرة خمسة، وبين السما والأرض.

لسينما شهرزاد موقع لطالما سحر روادها حيث تطل مباشرة على نهر النيل، لكن مع توقف حركة الكاميرا وغياب الجمهور دارات عجلة الزمن ليطال السينما العريقة الإهمال ولم يتبق منها سوى لافتة خشبية تعلو بوابة حديدية مغلقة وفي الخلفية جراج كبير للسيارات. 

محمود عاصم، صاحب كشك لبيع الورد مجاور لها، تحدث إلى «تليجراف مصر»: يعود الفضل في بناء السينما لخواجة يوناني. وحتى أوائل السبعينيات كانت “شهر زاد” من أشهر دور العرض السينمائي الصيفي في مصر، لموقعها المتميز حيث تطل على النيل، وعرضها للأفلام الجديدة.

حال سينما شهرزاد

بعد رحيل صاحب السينما باعها أحفاده لرجل أعمال مصري وقام هو الآخر بعرضها للبيع في مطلع الألفية، ويقال إن الفنان عادل إمام حاول شراءها وتحويلها إلى مسرح، لكن المفاوضات فشلت بسبب مبالغة المالك في السعر.

كانت السينما وقت ازدهارها قبلة سكان مناطق الجيزة والمعادي ومنيل الروضة، لكن هذه الأيام لا تعلم الأجيال الجديدة عنها شيئًا سوى أنها “جراج شهر زاد”

جراج شهرزاد

جراج شهرزاد.. الساعة بـ 5 جنيه

وتابع: أزيلت مقاعد المشاهدين من داخلها، وتحولت إلى ساحة انتظار سيارات (الساعة بخمسة جنيه)، ليس هذه هو حال سينما شهر زاد وحدها لكن هناك دور عرض أخرى تعاني من الركود بعد عزوف الجمهور واتجاهه لمشاهدة الأفلام عبر منصات كثيرة منها يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.

جراج شهرزاد.. الساعة بـ 5 جنيه
search