الخميس، 24 أكتوبر 2024

08:27 م

"طلب لحمة بالـGPS".. متجر أسترالي يحمي منتجاته الفاخرة من السرقة

صناديق حفظ اللحوم مزودة بـGPS

صناديق حفظ اللحوم مزودة بـGPS

ياسمين محمد النجار

A A

أثار متجر أسترالي الجدل مؤخرًا، بعدما تم الكشف عن أنه يقوم بتثبيت أجهزة تتبع GPS على اللحوم التي يبعيها، بهدف تقليل عمليات السرقة.

تحديد موقع اللحوم

أقدمت سلسلة متاجر أسترالية شهيرة تُدعى "دريكس"، على تثبيت GPS على قطع اللحوم التي تبيعها، بغرض تحديد مكانها، وحمايتها من السرقة، إذ عانى المتجر من عدة عمليات لسرقة اللحوم، وتكبد خسائر مهولة في الفترة السابقة.

لحوم

بعد تكرر عمليات السرقة فكر المتجر في حل جديد، وهو عبارة عن نظام أمان محكم، إذ يتكوّن من صناديق شفافة مزودة بأجهزة لتحديد المواقع مثبتة على المنتجات بداخلها، وتسمح بتتبع المنتج إذا ما تمت سرقته.

العلب مصنوعة من خامة “البولي كربونات”، وهي مادة تستخدم عادة لمنع سرقة المنتجات باهظة الثمن، خاصة في سلاسل المتاجر الكبرى، لكن تعتبر سلسلة  متاجر “دريكس” الأسترالية، هي أول سلسلة متاجر في العالم استخدمت تلك الصناديق للاحتفاظ باللحم فيها، إذ وضع بها اللحوم الفاخرة باهظة الثمن، كلحم "الواغيو" الفاخر على سبيل المثال.

صناديق مزودة بأنظمة تحديد المواقع بداخلها اللحوم الفاخرة

تأمين اللحوم ضد السرقة

ووفقًا لموقع ABC نيوز، فتبلغ تكلفة الصندوق الواحد حوالي 35 دولارًا أمريكيًا، ورغم تصاعد تكلفة الصناديق، فإن رئيس سلسلة المتاجر الأسترالية رأى الأمر بمثابة توفير أمان لمنتجاته الفاخرة، إذ كشف أن اللحوم بداخل الصناديق تتراوح أسعار الكيلو الواحد منها بين 50 و100 دولار أمريكي.

وأوضحت شركة دريكس أن إجمالي تكلفة اللحوم التي تبيعها في فروعها المتعددة بأنحاء أستراليا، يبلغ نحو 12 مليون دولار، والتي كانت هدفًا أساسيًا للسرقة في وقت سابق، وبعد تطبيق تجربة تأمين اللحوم بنظام GPS لمدة 13 أسبوعًا، أثبتت فاعليتها الكبيرة، ونجاحها في السيطرة على عمليات السرقة وتكبد الخسائر.

search