السبت، 05 أكتوبر 2024

12:04 م

دعاء للمتوفي في يوم عرفة.. اللهم اغفر لأسلافنا وأفراطنا

الدعاء على عرفات

الدعاء على عرفات

يتصدر مشهد الدعاء على جبل عرفات من قبل حجاج بيت الله الحرام كل عام المشهد الأكبر في موسم الحج، حيث يحرص الحجاج على الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل في ثاني أيام أعمال الحج، لذلك يبحث الكثيرون من المسلمون عن دعاء للمتوفى في يوم عرفة.

دعاء للمتوفى في يوم عرفة

وبشأن دعاء للمتوفى في يوم عرفة، فلم يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بدعاء مخصص في هذا الشأن ولكن أوصى بالدعاء والتقرب إلى الله عز وجل في هذا اليوم فورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لما رواه مسلمٌ في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.

دعاء للمتوفى فى يوم عرفة

دعاء يوم عرفة للميت مكتوب

ونستعرض خلال السطور التالية، دعاء يوم عرفة للميت مكتوب، وذلك تيسيرًا وتسهيلا على المسلمون ترديده خلال ساعات يوم عرفة، كالآتي: 
- اللهُمَّ شفع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً. اللهمّ ارحمنا إذا قُمنا للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفعنا جاهٌ، ولا مال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعالّ.

- اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.

- اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك.

- اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. 

- اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.

دعاء يوم عرفة



- اللَّهُمَّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى آله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.

- اللهم كما رويت الأرض بالمطر اروي قبور موتانا بسحائب مغفرتك ورحمتك واجعل لهم في كل قطره مطر راحة ورحمة ومغفرة تسع الكون بما فيه يا رب بلل تربه كل غالي فقدناه.

- اللهم ارحم أروحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء.

- اللهم ارحمهم واغفر لهم وانظر اليهم بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين.

- اللهم ارفع درجتهم في المهديين واخلفهم في عقبة الغابرين واغفر اللهم لنا ولهم يا لله وأفسح لهم في قبرهم ونور لهم فيه.

- اللهم أبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم وأدخلهم الجنة وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.

- اللهم ارحمهم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.

search