السبت، 05 أكتوبر 2024

11:54 ص

دعاء آخر ساعة يوم عرفة.. اللهم سخر لنا كل الخير

جبل عرفات

جبل عرفات

يوم عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمون في كل بقاع الأرض، وفيه يقبل الحجاج على جبل عرفات للتقرب إلى الله عز وجل، والدعاء إليه، لذلك تتزايد عمليات البحث عن دعاء آخر ساعة يوم عرفة.

دعاء آخر ساعة يوم عرفة

وبشأن دعاء آخر ساعة يوم عرفة، فقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على حث المسلمين على استغلال هذا اليوم بالتقرب إلى الله عز وجل بالصوم والأعمال والصالحة والدعاء، فقد روى مسلم في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ"، لذلك يبحث الكثيرون عن دعاء لأبيه المتوفى في يوم عرفة.

دعاء آخر ساعة يوم عرفة

وينشر موقع “تليجراف مصر”، خلال السطور التالية، دعاء آخر ساعة يوم عرفة تسهيلا وتيسيرا على المسلمون، كالآتي:


- اللهم أنت ربي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك، يا رب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يُفهم، اللهم أرح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكو لغيرك، اللهم إني أفوض دنياي كلها إليك.

-يا رب رفعت كفي نحو عطفك داعياً راجياً أن لا ترد دعائي، يا قاضي الحاجات يا كاشف الكربات، يا مجيب الدعوات، يا غافر الزلات عافنا واعف عنا، فرج همومنا، واشرح صدورنا، وأصلح أحوالنا، وحقق آمالنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأسعد قلوبنا، واجعلنا من المقبولين عندك في الدنيا والآخرة.

-اللهم إني مقبل على أيام تحتاج توفيقك، فاجعل أولها تساهيل وآخرها فرح، ليس بجدي واجتهادي وإنما بتوفيقك وعونك يا أرحم الراحمين، يسر لي ما استصعبته نفسي، ربي أنت الميسر، وأنت المسهل، سهل أمري، وحقق مطلبي، وسخر لي ما هو خير لي.

دعاء آخر ساعة يوم عرفة

ماذا أفعل في آخر ساعة من يوم عرفة؟

أما عن ما يفعله المسلم  في آخر ساعة من يوم عرفة، فيجب أن يحرص على الدعاء لله عز وجل بكل ما يجول في خاطره، ومن بعض الأدعية، الآتي:

-اللهم أخرجني من حولي إلى حولك ومن عزمي إلى عزمك ومن ضعفي إلى قوتك ومن انكساري إلى عزّتك ومن ضيق اختياري إلى براح إرادتك.

-اللهم إني فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ لي إلا إليك اللهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما أعلمه.

-اللهم ارزقني رزق لم أتوقعه وخير لم أفكر به و تحقيق أمنيات ظننت يومًا أنها مستحيلة وإستجابة دعوات أكررها دائمًا و هب لي ما أتمنى وما أريد يا الله.

-اللهم إنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب يا رب.

-اللهم يا ربي أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة، اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين سعادتي وتوفيقي وإرتياحي واطمئناني وهداي، اللهم سامحني حين لا يبقى أحد و تبقى أنت وحدك المتعالي سبحانك.

search