الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 م

“الخضرة” والسماء قبل مواد البناء.. أطفال الريف الأقوى

النشأة وسط الطبيعة تمنح عظام أقوى

النشأة وسط الطبيعة تمنح عظام أقوى

خاطر عبادة

A A

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن الأطفال الذين ينشأون وسط الطبيعة الخضراء لديهم عظام أقوى.

الطبيعة الخضراء تقوي عظام الأطفال

 

الطبيعة تحفز النشاط البدني

وفقًا لصحيفة جارديان البريطانية، أكدت الدراسة أن قوة العظام تتحدد في مرحلة الطفولة، لذا فإن النشأة في محيط أكثر ارتباطًا بالحدائق تمثل وقاية من الكسور وهشاشة العظام في الكبر، وتمنح فوائد صحية مدى الحياة. 

وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعيشون في أماكن بها مناطق طبيعية أكثر بنسبة 20 إلى 25% ينخفض لديهم خطر كثافة العظام بشكل كبير بنحو 65%، حيث تنمو قوة العظام في مرحلة الطفولة والمراهقة، قبل أن تصل إلى مرحلة الاستقرار حتى سن الخمسين ثم تنخفض بعد ذلك.

وأضاف الباحثون، أن العلاقة بين الطبيعة الخضراء والعظام قوية، حيث ترتفع مستويات النشاط البدني لدى الأطفال الذين يعيشون بالقرب من الحدائق، لأن هذا يحفز نمو العظام.

الطبيعة مصدر الطاقة

 

انخفاض خطر زيادة الوزن

واكتشفت الدراسة أيضًا فوائد متعددة لتأثير الطبيعة على نمو الطفل، منها انخفاض خطر زيادة الوزن وانخفاض ضغط الدم وارتفاع معدل الذكاء، وتحسين الصحة العقلية والعاطفية، حيث ترتبط المساحات الخضراء أيضًا بتحسين الصحة البدنية والعقلية لدى البالغين، وتعد مصدرًا هامًا للطاقة.

كما تشير التقديرات، إلى أن المشي وسط الغابات يوفر 185 مليون جنيه إسترليني سنويًا من تكاليف الصحة العقلية في المملكة المتحدة.

الريف والحضر

وشملت الدراسة، متابعة أكثر من 300 طفل في منطقة فلاندرز ببلجيكا، في المناطق الحضرية والضواحي والريف، حيث استخدم العلماء الموجات فوق الصوتية لقياس كثافة العظام لدى الأطفال في سن الرابعة إلى السادسة من العمر، وتم تسجيل عمر الطفل ووزنه وطوله وعرقه ومستوى تعليم والدته في الاعتبار. 

وأظهرت النتائج، أن الأطفال الذين لديهم مساحة خضراء أكبر بنسبة 25% على مسافة 1000 متر من منازلهم، كانوا أقل عرضة بنسبة 66% لخطر الإصابة بانخفاض شديد في كثافة العظام.

ووصف الباحثون تلك النتائج بالمهمة، لأن انخفاض نمو العظام في سن مبكرة كان حاسمًا في ظهور هشاشة العظام مثل فقدان العظام مع التقدم في السن.

كما تم أيضًا الأخذ في الاعتبار، مدة مكوث هؤلاء الأطفال أمام الشاشة ومكملات الفيتامينات والاستهلاك اليومي لمنتجات الألبان، لمعرفة عما إذا كانت تؤثر على نتائج البحث لهؤلاء الأطفال، لكن لم تجد علاقة مؤثرة.

رسالة للمخططين الحضريين

إن الأساسيات البديهية لتخطيط المدن وتصميم المنازل والتجمعات السكنية ، يجب أن تكون “الخضرة” والسماء قبل مواد البناء، وفقُا للباحثين، الذين أشاروا إلى أن الدراسة تحمل رسالة واضحة للمخططين الحضريين بضرورة زيادة المساحات الخضراء لتقوية عظام الأجيال القادمة.

search