الخميس، 04 يوليو 2024

12:04 م

التنمر سلاحًا.. حرب "إفيهات" بين مرشحي الرئاسة الأمريكية

ترامب وبايدن.. وبينهما نيكي

ترامب وبايدن.. وبينهما نيكي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

في سباق الرئاسة الأمريكية المحتدم، لا يتوانى المرشحان الأكبر سنا: جو بايدن ودونالد ترامب، عن التهكم على بعضهما البعض في محاولة لإظهار كل منهم نقاط ضعف الأخر.

ومؤخرا انضمت لتلك الحملة الساخرة مرشحة الحزب الجمهوري المحتملة هيلي نيكي، التي تأمل في كسب تأييد الناخبين الباحثين عن بديل ثالث. ومع اقتراب موعد الانتخابات، المقرر إجراؤها نوفمبر المقبل، يزداد التوتر والتنافس بين المرشحين الثلاثة، الذين يدعون أنهم الأفضل لقيادة الولايات المتحدة، في ظل التحديات العالمية المتزايدة.

إجراءات السلامة العقلية

المرشحة المحتملة وسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة هيلي نيكي، سخرت من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد أن خلط بين اسمها واسم رئيسة الكونجرس السابقة "نانسي بلوسي" فى خطاب سابق له، وطلبت سن قانون يجبر السياسيين الذين تخطوا الخمسة وسبعين عاما إلى الخضوع لاختبارات تقيس كفاءة عقولهم. فى إشارة الى ترامب الذي تعدى 77 عاما، وبايدن، 81 عاما.

وأسهبت نيكي فى انتقاد دونالد ترامب قائلة إن أكثر ما تتمناه أن تناظر ترامب وجها لوجه وناشدته "دونالد هيا أرنا ما عندك" كل هذا الحديث قوبل بقهقهات وتصفيق من مؤيدي بلوسي.

سخر أيضا الرئيس الأمريكي الحالى جو بايدن من ترامب لنفس السبب قائلا أن ترامب بات مشوشا ولا يستطيع التفريق بين هيلى وبلوسى.

ثياب رخيصة

دونالد ترامب الذي يرفض مناظرة أى من منافسيه الجمهوريين، رد على تلك الانتقادات المنكهة بالسخرية بأنه يريد هو الآخر عقد اختبارات تقيس الكفاءة العقلية، مؤكدا أنه فى حالة تركيز كبيرة تفوق حالات تركيزه من عشرين عاما، وأن الديمقراطيين يريدون هيلي لأنهم يرونها خصما سهلا، وسخر هو الآخر من هيلي قائلا إنها لاتصلح لقيادة الولايات المتحدة لانها ترتدي ثياب رخيصة!

 ترامب المتنمر

ولم يترك الرئيس الأمريكي السابق فرصة ليسخر من غريمه الحالي بايدن، حيث استغل أكثر من موقف ليعلق عليه ساخرا وسط تصفيق وتهليل مؤيديه، آخرها كان سخرية ترامب من "توهان" بايدن على حد وصفه.

استياء الناخبين

وأشارت بعض استطلاعات الرأي أن ما نسبته 70 % من الناخبين الأمريكيين قلقون بشأن تقدم بايدن في العمر فهو يبلغ الان 81 عام وفى حالة فوزه بولاية أخرى سيضطر إلى ادارة الملفات الامريكية الحساسة وهو بعمر 82 إلى أن يتم الـ 86 عاما. وبذلك يتربع بايدن عرش "أكبر رئيس حكم الولايات المتحدة الامريكية" منذ أن تأسست في  عام 1776.

ويحتفظ دونالد ترامب بالمركز الثالث حيث كان ترامب عندما تم تنصيبه رئيسا بعد فوزه بالانتخابات الامريكية عام 2016 يناهز 77 ربيعا ويزداد قلق الناخبين الأمريكيين من أن عليهم أن يفاضلوا بين مرشحين أصغرهما يعاني من أمراض بالقلب وفقا لشبكة “CNN”.

search