الأحد، 07 يوليو 2024

03:47 ص

توتر أوروبي وقلق.. ماذا ينتظر أوكرانيا إذا فاز ترامب؟

علم أوكرانيا وأمريكا والاتحاد الأوربي- تعبيرية

علم أوكرانيا وأمريكا والاتحاد الأوربي- تعبيرية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في خطوات سريعة تسعى بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا ومحاولة سد فجوة الدعم الأميركي، خوفا من فوز دونالد ترامب الذي أعلن من قبل رفضه دعم بلاده لأوكرانيا.

وفي تقرير، قالت التايمز البريطانية، إن وزراء أوروبا يبذلون قصارى جهدهم لتعزيز قدرات الإنتاج في جميع أنحاء القارة، حتى يتمكنوا من إرسال السلاح والذخيرة إلى الجبهة، ومنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من التقدم لمدة عام إضافي على الأقل.

لن تتمكن من الفوز

ويظن قادة المخابرات العسكرية البريطانية أن أوكرانيا لن تتمكن من الفوز في الحرب ضد روسيا في عام 2024، لأنها تفتقر إلى القوة البشرية والأسلحة اللازمة لتحقيق انفراجة كبيرة في ساحة القتال. ومع ذلك، يعتقد بعض الأشخاص في حكومة المملكة المتحدة أن كل ما يلزم للتغلب على بوتين هو الوقت، ويجب على أوروبا أن تكون مستعدة لمساعدة أوكرانيا في التقدم، دون دعم الولايات المتحدة.

وبحسب مصدر في "وايتهول" للتايمز فإن بوتن يراهن على ترامب، لكن أوروبا تتحرك بأسرع ما يمكن للقيام بذلك دون الحاجة إلى الولايات المتحدة، وقال المصدر الذي نقلت عنه التايمز البريطانية: أعتقد أن معظمهم يدركون أنه لا يمكن السماح لبوتين بالفوز، لأن العواقب خطيرة على الأمن الأوروبي، كما أن أحد الطرق لتحقيق النصر هو إجهاد بوتين وجيشه، حتى يضطروا إلى الاستسلام.

إجتماع داخل الإتحاد الأوربي- أرشيفية

عقود من الزمن

وفي تعليقات لصحيفة التايمز بعد يومين من الهجمات الجوية الكبرى من قبل الجانبين، قال المصدر: "نحن بحاجة إلى التكاتف لمساعدتهم في الحرب التي ستحدد أوروبا لعقود من الزمن، سواء بالمعدات أو بالدعم والقيادة الأخلاقية".

ويعتقد بعض المسؤولين الغربيين أن أوكرانيا يمكن أن تستمر في السيطرة على الأراضي دون دعم أمريكا، التي قدمت لأوكرانيا مساعدات بمليارات الدولارات منذ بدء الحرب.

جندي متوفي في إحدى المعارك ين أوكرانيا وروسيا

نصف مليون قتيل

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن خسائر روسيا سوف تصل بحلول عام 2025 الى نصف مليون قتيل وجريح في حال استمرت الخسائر بالمعدل الحالي.

وشهد متوسط ​​عدد الجنود الذين يصابون أو يقتلون يوميًا في البلاد زيادة بنحو 300 جندي خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وفقا لآخر تقرير للمخابرات الدفاعية. بالإضافة إلى إرسال أعداد كبيرة من الجنود إلى القتال، فإن حوالي 40% من إجمالي الإنفاق العام الروسي يذهب إلى الدفاع، وهو ما يتجاوز ما ينفق على الصحة والتعليم مجتمعين.

ومن ناحية أخرى، بدأ الكثير من الأوكرانيين يشعرون بالإرهاق والملل من الحرب. واعترف مصدر عسكري أوكراني بأن الأوكرانيين العامة كانوا يناقشون هدنة، لكن هناك تحفظات حول ثمنها.

 

مساعدات عسكرية مقدمة لأوكرانية

فشل المساعدات

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر 2023، فشل الاتحاد الأوروبي في الوصول إلى اتفاق على حزمة مساعدات مالية حيوية بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا، بعد أن استخدم فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجري حق النقض ضد الاقتراح. وفي الولايات المتحدة، عطل الجمهوريون خطط الرئيس بايدن لمنح أوكرانيا 60 مليار دولار إضافية، مستخدمين هذه القضية للمطالبة بتشريع جديد للهجرة.

وقالت التايمز إن المملكة المتحدة لعبت دورا مهمًا في إقناع دول أخرى بتزويد أوكرانيا بالأسلحة والعمل كطرف ثالث في تسهيل عمليات التسليم تلك.

search