السبت، 06 يوليو 2024

07:47 م

روسيا تشن أكبر هجوم صاروخي على أوكرانيا منذ بدء الحرب

قصف روسي على أوكرانيا

قصف روسي على أوكرانيا

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

شنت روسيا، فجر الجمعة، أكبر هجوم صاروخي على أوكرانيا منذ بدء الحرب، حيث أطلقت أكثر من 150 صاروخا على مدن مختلفة، مما أسفر عن مقتل 18 شخصا وإصابة 132 آخرين.

وشمل القصف منشآت عسكرية، ومركز تسوق ومستشفى ولادة وسط مدينة دنيبرو، فضلا عن مناطق سكنية في أوديسا.

أسوأ قصف روسي

وقال رئيس الأركان الروسي فاليري زالوزني، إن روسيا أطلقت 87 صاروخ كروز و27 هجوما بمسيرات، وتم اعتراض 27 منها، بينما لم تنجح في إسقاط أي من الصواريخ الباليستية الـ20.

وصف متحدث القوات الأوكرانية، حجم الغارات بالهائلة، وقال إن الرادارات لم ترصد من قبل هذا الكم من الغارات في وقت واحد.

وأوضحت القوات الجوية الأوكرانية، أن الصواريخ الروسية المستخدمة شملت الخارقة للصوت وصواريخ كروز وصواريخ باليستية وصواريخ أخرى يصعب اعتراضها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، إن روسيا أطلقت 110 صاروخ في سلسلة الهجمات، شملت منشآت طبية وتعليمية وتجارية وسكنية.

وتعهد زيلنسكي، بالرد على الغارات التي وصفها بالإرهابية ومواصلة القتال لإنهاء الإرهاب الروسي وهزيمته.

3 ساعات متواصلة من القصف

ووفقا لصحيفة "جارديان"، أنه في صباح الجمعة سمع دوى انفجارات قوية لمدة 3 ساعات متواصلة في شمال خاركيف المدينة الحدودية مع روسيا، وأسفرت عن  سقوط قتلى وجرحى ومفقودين تحت الأنقاض.

وفى العاصمة كييف، هرولت 9 سيارات إسعاف على الأقل، وقالت شاهدة عيان، إنها رأت صاروخا يحلق فوق رأسها وهى تبيع أشجار الكريسماس في إحدى الأسواق المزدحمة، ثم سارعت للاختباء في محطة مترو مع الناس، ثم سمعت دوى انفجار قوى كالزلزال.

زيلنسكى يشكر أمريكا

ووجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، الشكر لنظيره الأمريكي جو بايدن لإطلاق سراح حزمة أخيرة من السلاح لأوكرانيا هذا العام، بينما لا يزال الغموض يحيط بمستقبل المساعدات ، حيث فشل الكونجرس في المصادقة على مساعدات لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار لدى مطالبة الجمهوريون بتخصيص تلك الأموال لكمح جماح الهجرة غير الشرعية عبر الحدود.

وحذر زيلنسكى، من أي تغيير في السياسة الأمريكية تجاه كييف قد يؤثر بشكل كبير على مسار الحرب، وعرض السفير الأمريكي في كييف، صورا عبر منشور على مواقع التواصل، لآلاف الأوكران وهم يختبئون في الملاجئ من القصف الروسي المتواصل، وقال: هكذا سيكون حال ملايين الأوكرانيين في 2024 إذا توقفت المساعدات الغربية لهم.

قصف الأسطول الروسي بالقرم

وجاءت الهجمات الروسية، بعد 3 أيام من شن أوكرانيا أكبر هجوم ضد الأسطول الروسي بالبحر الأسود في القرم، وأسفر عن أضرار كبيرة بسفينة حربية روسية.

ويضاف هجوم القرم لسلسلة من الغارات الأوكرانية ضد أسطول البحر الأسود العام الحالي، ردا على استخدامه بشكل أساسي في قصف وتدمير المدن والمناطق النائية بأوكرانيا عبر صواريخ كروز عالية الدقة.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز"، الهجمات الأوكرانية ضد الأسطول الروسي تعد إنجاز كبير لبلد لا يمتلك سفنا حربية في بلده، واعتبرته نجاحا غير معتاد في عام من الفشل في اختراق خطوط الدفاع الروسية على أرض المعركة.

search