الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:29 ص

لهم أسبابهم الخاصة.. أطفال عرفوا القتل مبكرا

جرائم أطفال - أرشيفية

جرائم أطفال - أرشيفية

أحمد نور الدين

A A

تكشف سجلات المباحث والقضاء، عددًا من الحوادث التي تحوّل فيها صغار أقل من 18 سنة إلى قتلة، ووقف السن فقط حائلًا دون إعدامهم.

ورغم نعومة الأيادي وبراءة الوجوه، فإن أحدهم ذبح أم حبيبته بـ"عنق زجاجة"، وسكبت أخرى الجاز على والدها وأشعلت فيه النيران، أما الثالث فألقى شقيقه من أعلى المنزل، ليسقط جثة هامدة.

الطفل العاشق

في محافظة بورسعيد، قتل طفل لم يتجاوز عمره الـ17 عامًا، أم حبيبته بعد أن اكتشفت أمر علاقته الآثمة مع ابنتها التي تكبره في السن. 

بعد 3 أشهر من اكتشاف الأم ذلك، وتحديدًا في ديسمبر 2022، أجهز الطفل على والدة عشقيته وأرداها قتيلة، لتلقي الأجهزة الأمنية القبض عليه، وينكشف لغز الطفل القاتل.

المتهم قال إن ابنة المجني عليها اتفقت معه على قتل أمها بعدما علمت بالعلاقة الآثمة بينهما. 

الابنة أعدت لذلك ماءً مغليًا وسكينًا، وعندما فشل الطفل في ذبح الأم بالسلاح الأبيض، أحضرت الابنة كأسًا زجاجية كسرته وأعطته لعشيقها لينفذ الأخير جريمته بنجاح.

محكمة الأحداث في بورسعيد، قضت بمعاقبة الطفل بالسجن، بينما عاقبت محكمة الجنايات ابنة القتيلة، بالإعدام شنقًا.

المتهمة بفستان زفاف

صغير الزيتون

لم يتعد الـ17 سنة، لكنه لُقب بـ"قاتل الزيتون"، بعدما وجه لزوج والدته طعنات بسلاح أبيض، لفظ الأخير على إثرها أنفاسه، عام 2016.. القصة بدأت عندما تعرضت ربة منزل للضرب على يد زوجها، لتستغيث بابنها الصغير، الذي هرول مسرعًا إلى المطبخ وأحضر سكينًا، وطعن به زوج والدته. النيابة العامة أمرت بحبسه وإيداعه المؤسسة العقابية.

قتلت شقيقها بسبب “ريموت”

مشاجرة بين طفلة وشقيقها 8 سنوات في منطقة مدينة نصر بالقاهرة، بسبب "ريموت" التلفزيون، أسفرت عن مقتل الصغير، عام 2018، إذ لفظ ابن الـ8 سنوات أنفاسه الأخيرة بعد أن ضربته شقيقته بـ"مفك" لتصيبه بنزيف قاتل، وقررت النيابة وضع الطفلى دار تأهيل وأمرت بسليمها بعد ذلك للأسرة والتعهد برعايتها.

تعبيرية

طفلة بولاق الدكرور

قتلت طفلة تبلغ من العمر 13 عامًا والدها، في منطقة بولاق الدكرور، في مايو 2021، بعد أن أشعلت فيه النيران، وحزمت حقيبة ملابسها وتركت المنزل. 

وألقت الشرطة القبض عليها، واعترفت الطفلة بالجريمة، وقالت إنها سكبت الجاز على والدها وأشعلت فيه النيران بعد أن اعتاد التحرش بها.

النيابة أمرت بعرض الطفلة على الطب الشرعي للتأكد من صحة روايتها، وتبين أن الأب طلّق والدتها قبل سنوات، وأجبرها هي وشقيقتها الصغرى على العيش معه، وبدأ يعتدي عليها جسديًا وحين قاومت كان يعاقبها بالضرب.

الشخصية العدوانية

أخصائية علم النفس وتعديل السلوك والتخاطب الدكتورة بسمة سليم، تقول إن جرائم الأطفال غالبًا تكون رد فعل على اعتداء تعرض له، مثل جريمة قتل طفلة بولاق الدكرور، أو عندما استغاثت أم بطفلها في واقعة الزيتون.

وأضافت لـ"تليجراف مصر"، أن التنشئة الاجتماعية والبيئة المحيطة بالطفل، تؤثران بشكل مباشر على سلوكه، كما أن تعرضه للاعتداء بصفة دائمة يحوّله لشخصية عدوانية، لها ردود أفعال صادمة، كما في جريمة طفلة بولاق الدكرور.

وأشارت إلى أن أطفالًا يافعين، لهم إرادة مطلقة، ارتكبوا جرائم حقيقية، لكنهم فروا من العقوبة المستحقة لكونهم أطفالًا لم يبلغوا سن الـ18 سنة، لذلك يجب مراعاة الحالة الفردية لكل طفل، حسب إداركه واستيعابه في كل جريمة.

search