الأحد، 07 يوليو 2024

02:30 ص

المستورد يغلب المحلي.. مزارعو فرنسا يحاصرون باريس بـ1000 جرار

تظاهرات الجرارت في فرنسا

تظاهرات الجرارت في فرنسا

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

ظل المزارعون الفرنسيون الغاضبون يستخدمون جراراتهم لعدة أيام لنصب حواجز على الطرق وإبطاء حركة المرور في جميع أنحاء فرنسا، احتجاجا على وضعهم الحالي الذي وصفوه بـ"المتدني" حيث يعاني القطاع الزراعي الفرنسي من تنافس الواردات الخارجية رخيصة الثمن وعدم وجود أي حماية حكومية للمزارعين.

ويمارس المزارعون ضغوطا على الحكومة للاستجابة لمطالبهم بتحسين أجور منتجاتهم وتقليل الروتين والحماية من الواردات الرخيصة.

لم يكتف المحتجون بالتظاهر وغلق الطرق، وقاموا بإلقاء النفايات الزراعية ذات الرائحة الكريهة على أبواب المكاتب الحكومية.

وأعلنت الحكومة الفرنسية الجمعة الماضية عن سلسلة من الإجراءات التي قال المزارعون إنها لا تلبي مطالبهم بشكل كامل. 

وتشمل هذه الإجراءات الإنهاء التدريجي للضرائب على وقود الديزل للمركبات الزراعية.

وضع صعب

وزار رئيس الوزراء الفرنسي الجديد غابرييل أتال، مزرعة يوم  أمس الأحد في منطقة إندر ولوار وسط البلاد. 

واعترف بأن المزارعين في وضع صعب لأننا "من ناحية نقول: نحن بحاجة إلى الجودة، ومن ناحية أخرى: نريد أسعارا أقل من أي وقت مضى".

وقال "إن ما هو على المحك هو إيجاد الحلول على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل، لأننا بحاجة إلى مزارعينا".

وأضاف أتال، أيضًا إن حكومته تدرس اتخاذ تدابير "إضافية" ضد ما أسماه "المنافسة غير العادلة" من الدول الأخرى التي لديها قواعد إنتاج مختلفة وتستورد المواد الغذائية إلى فرنسا. 

ووعد باتخاذ "قرارات أخرى" في الأسابيع المقبلة لمعالجة مخاوف المزارعين.

جرارات تضع نفايات زراعية واطارات سيارات ف احد الطرقات

15 ألف ضابط

أمر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين بنشر 15 ألف ضابط شرطة معظمهم في باريس، وذلك بعد اجتماع طارئ مساء أمس الأحد، وصرح دارمانين إنه أمر قوات الأمن “بمنع أي حصار” لسوق رونجيس الدولي – الذي يزود العاصمة والمنطقة المحيطة بها بالكثير من المواد الغذائية – ومطارات باريس، وكذلك منع أي قافلة من المزارعين من دخول العاصمة أو أي مدينة كبيرة أخرى. وقال إن المروحيات ستراقب قوافل الجرارات.

ومن المفترض أنه قد تم إغلاق جميع الطرق السريعة الثمانية المتجهة إلى باريس منتصف نهار اليوم الإثنين وقال دار مانين "من الواضح أن الصعوبات ستكون مهمة للغاية".

قال المزارعون في اتحاد التنسيق الريفي في منطقة لوت وغارون، حيث اندلعت الاحتجاجات، إنهم يخططون لاستخدام جراراتهم اليوم الاثنين للتوجه نحو سوق رونجيس الدوليـ -حسب شبكة abcnews-.

وأكدت أكبر نقابتين للمزارعين في فرنسا في بيان أن أعضاءهما المتمركزين في المناطق المحيطة بمنطقة باريس سيسعون إلى إغلاق جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة، بهدف وضع المدينة "تحت الحصار"، ابتداء اليوم الاثنين.

جرار يقوم بسكب منتجات مجمدة مستورده من الخارج

1000 جرار

ورفض المتظاهرون التنازلات التي قدمها رئيس الوزراء، غابرييل أتال، ووعدوا بـ"محاصرة" باريس من خلال شل الطرق السريعة السبعة الرئيسية المؤدية إلى المدينة بحلول وقت مبكر من بعد الظهر. حسب صحيفة الجارديان.

ومن المتوقع استخدام ما لا يقل عن 1000 جرار في الحصار. على أن يبقوا على بعد ما بين 20 إلى 25 ميلاً من وسط المدينة، بهدف تقييد الدخول والخروج. 

وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل الوصول إلى مطار شارل ديجول رواسي شمال المدينة ومطار أورلي في الجنوب، بالإضافة إلى سوق المواد الغذائية الطازجة الرئيسي في المنطقة في رونجيس.

وقال المزارعون، خاصة الآلاف من المنتجين المستقلين في البلاد، إنهم يتعرضون للخنق من قبل البيروقراطية واللوائح التنظيمية للاتحاد الأوروبي وفرنسا، ويزعمون أن الطريقة التقليدية للحياة الريفية تواجه الانهيار. 

ويطالبون بأسعار أكثر عدالة للمنتجات، واستمرار دعم الديزل الزراعي المستخدم لتشغيل جراراتهم ومركباتهم الأخرى، وتقديم مساعدات مالية للمزارعين العضويين، -بحسب "الجارديان"-.

إلقاء الحساء على لوحة الموناليزا

الغذاء أم الفن

وفي وقت سابق، من الأحد الماضي، ألقت ناشطتان في المناخ “حساء” على لوحة الموناليزا في متحف اللوفر في باريس، ما أدى إلى تناثر الزجاج المضاد للرصاص الذي يحمي اللوحة الأكثر شهرة في العالم، دون أن يلحق الضرر بالعمل نفسه، -على ما يبدو-.

وبينما كان الحشد المعتاد حول لوحة ليوناردو دافنشي التي تعود للقرن السادس عشر مصدوما من الواقعة، تابعت الشابتان هجومهما بالمرور تحت حاجز والوقوف على جانبي العمل الفني، رافعين الأيدي في تحية واضحة.

وقالت الناشطتان للحاضرين “ما هو أكثر أهمية؟، الفن أم الحق في نظام غذائي صحي ومستدام.

وقالت مجموعة "Food Riposte" على موقعها على الإنترنت إن الحكومة الفرنسية تنتهك التزاماتها المناخية.

ودعت إلى وضع ما يعادل نظام الرعاية الصحية الذي ترعاه الدولة في البلاد لمنح الناس وصولاً أفضل إلى الغذاء الصحي مع توفير الغذاء للمزارعين دخلا لائقا.

search