الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

السيارات الكهربائية.. حلم المصريين ينتظر السباق المعطل

شحن السيارات الكهربائية

شحن السيارات الكهربائية

ولاء عدلان

A A

هل تخيّلت القاهرة يومًا وشوارعها خالية من روائح العوادم وصخب محطات الوقود؟ قد يتحول هذا الحلم إلى حقيقة مع بدء تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع بأسعار اقتصادية في السوق المصرية.

في ظل التطور المستمر لصناعة السيارات الكهربائية، بات مستقبل "الصناعة الجديدة" أكثر وضوحا في مصر، فبعد سنوات من الجهود، وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في 7 أغسطس الماضي عقود تصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأعلنت أنها من المقرر طرحها في الأسواق خلال الربع الأول من عام 2024 بطرازين، ويصل مدى السير إلى 200 كم بشحنة واحدة، على أن تكون نسبة المكون المحلي 60%.

سعر السيارة الكهربائية

يرى رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، أن توقيع عقد صناعة السيارات الكهربائية سيضع مصر على خط مواز مع الدول المتقدمة، وأنه تم الاستعداد لهذه الخطوة على مدار خمس سنوات تدرب خلالها 2250 مهندسا شابا على كل مراحل تصنيع السيارة الكهربائية، متوقعا أن يتراوح سعرها ما بين 100 إلى 150 ألف جنيه.

تأثير الأزمات

مع ارتفاع الأسعار والأزمات المتلاحقة التي يشهدها العالم، يقول رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، لـ"تليجراف مصر"، إنه على الرغم من توافر المقومات والبنية التحتية التي تؤهل مصر لبدء إطلاق مشروعات وطنية لتصنيع السيارات الكهربائية، فإن موجة ارتفاع الأسعار العالمية الراهنة قد تزيد الأسعار، ومن المتوقع أن يصل سعر سيارة كهربائية محلية الصنع إلى 500 ألف جنيه على الأقل للفئة الاقتصادية.

مع تراجع مبيعات سوق السيارات التقليدية في مصر بنحو 70% في 2023، بسبب ارتفاع الأسعار، يتوقع رئيس رابطة تجار السيارات، أن هذا الارتفاع يشكل فرصة لزيادة شعبية المركبات الكهربائية، وأنها ستظل تنافسية، حتى وإن ارتفع سعرها عن المتوقع فهي لا تحتاج تقريبا إلى صيانة وعمرها الافتراضي أطول مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين، بالتالي هي على المدى الطويل أقل تكلفة للمستهلك.

محاولات سابقة

هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها جهة حكومية عن مبادرة لتصنيع السيارة الكهربائية محليا، فقد بدأ “الطموح المصري” في 8 ديسمبر 2020، بإعلان رئاسة مجلس الوزراء عن تعاون شركة النصر التابعة لوزارة قطاع الأعمال مع شركة صينية، لتصنيع طراز نصر E70 في مصر بمكون محلي 50 % في المرحلة الأولية يصل إلى 100 % في المستقبل وبمعدل إنتاج 50 ألف سيارة سنويا، على أن يبدأ الإنتاج في نهاية 2021، وأن تطرح في الأسواق المحلية خلال النصف الأول من عام 2022.

بسبب خلافات مع الشركة الصينية بشأن أسعار المكونات المستوردة، تعثّر المشروع في نوفمبر 2021، لكن بحسب بيان أصدرته وزارة قطاع الأعمال، نوفمبر 2023، فإن الشركة لم تتخلَ عن المشروع، ولا تزال تبحث عن شريك أجنبي جديد.

لا جديد 

"مبادرات مصر لتصنيع السيارة الكهربائية محليا لا تزال مجرد أخبار دون تنفيذ على أرض الواقع"... هكذا قال عضو لجنة سيارات الطاقة النظيفة بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، توني لطيف، في تصريحات خاصة.

سيارة نصر E70

الطريق الصحيح

بدأت السيارات الكهربائية تنتشر في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، مع زيادة الوعي بمميزاتها وخلال الفترة من يوليو 2021 إلى مارس 2023 بلغ عددها نحو 1627 سيارة، وفق بيان الجميعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، في أبريل الماضي، ويقول "توني" إن مصر اليوم سبقت دولا كثيرة فيما يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بالسيارات الكهربائية، ويمكننا القول إن مصر على الطريق الصحيح.

يشير“ توني" إلى أن هناك بعض الدول سبقنا في تبني السيارات الكهربائية بنحو 10 سنوات، مثل الأردن، إلا أن عدد محطات شحن السيارات لديها لا يتجاوز 100 محطة، في حين تمتلك مصر نحو 700 محطة شحن على طرق السفر وداخل المدن.

مع زيادة الوعي بمميزاتها، يتوقع" توني أن "تشهد السيارات الكهربائية انتشارا واسعا في مصر خلال السنوات القليلة الماضية، لكن قد يصل سعر أقل فئة إلى مليون و200 ألف، مقارنة بـ400 ألف قبل عام؛ بسبب موجة ارتفاع الأسعار العالمية، مما يؤثر على حركة المبيعات في الأسواق.

إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية 
search