الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:29 م

"كله يرقص".. تأثير "عجيب" للموسيقى على أجهزة الجسم

الموسيقى لها وقع على القلب والدماغ والمعدة وحتى القدم

الموسيقى لها وقع على القلب والدماغ والمعدة وحتى القدم

خاطر عبادة

A A

جاء في دراسة جديدة، أن أنواع الموسيقى المختلفة تؤثر في المشاعر والوجدان، سواء كانت أغان رومانسية هادئة أو موسيقى راقصة أو أغان حزينة، ولها وقع على القلب والدماغ والبطن، ما يعني أن جميع الجسم يتفاعل معها.

تأثيرات الموسيقى

وجاء في الدراسة الصادرة عن معهد الأبحاث الفنلندي "توركو بيت"، أن أنواع الموسيقى المختلفة لها وقع وأثر وإحساس مختلف داخل الجسم، موضحة أن الأغاني الحزينة لها وقع في القلب والصدر وأثر على المعدة، بينما الأغاني العدوانية هي في الغالب يتأثر بها الدماغ، أما المبهجة أو الراقصة يشعر بها الدماغ والقدم، وفقاً لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة "فيسا بوتكينين، إن الموسيقى هي اللغة العالمية التي يعرفها الجميع، مشيرة إلى أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت أن الناس من مختلف الثقافات يتأثرون بالموسيقى، ولا يمكن للجسم أن يبقى ساكنا بعد سماعها.

بوتكينين تقول “إنه لم تهتم سوى القليل من الدراسات بتأثير الموسيقى على أجهزة الجسم، وركزت هذه الدراسة على معرفة مدى مزامنة وتوحد ردود الفعل بين مختلف الثقافات لدى استجابتها لسماع الموسيقى، حيث شارك في الدراسة الجديدة 2000 شخص، نصفهم من أوروبا أو أمريكا ونصفهم من الصين”.

الموسيقى لها وقع على القلب والدماغ والمعدة وحتى القدم

مشاعر سلبية

اكتشف الباحثون أيضًا أن المشاعر والأحاسيس السيئة بسبب الموسيقى كانت متشابهة عبر المستمعين في الغرب وأسيا، أما الأغاني العدوانية فقد يختلف رد الفعل، حيث تستقل المشاعر على الأرجح حسب كل ثقافة وتعليم ووفقا للموروثات والطباع الشخصية.

أشارت الباحثة بوتكونين إلى أن هذه الدراسة تعزز دور الموسيقى في تعزيز التفاعل الاجتماعي بين شعوب العالم، حيث يلجأ الناس إلى الموسيقى في مختلف الثقافات، ويقومون بتخيل مواقف وتحركات متشابهة عالميا كعلامة على الوحدة.

خريطة تكشف تأثير الأغانى على أجهزة الجسم

تفاعل أجهزة الجسم

كشفت نتيجة الدراسة أن أنواع الموسيقى المختلفة لها وقع وأثر وإحساس مختلف داخل الجسم، مضيفة أن الأغاني الحزينة يشعر بها الدماغ والصدر والمعدة، بينما الأغاني العدوانية هي في الغالب يتأثر بها الدماغ، أما الأغاني المفرحة أو الراقصة يشعر بها الدماغ والقدم. 

search