الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:56 ص

"لا للتنمر".. طفلة سيناوية تتألق في معرض الكتاب

جمانة سامح

جمانة سامح

فادية البمبي

A A

عبّرت الطفلة جمانة سامح، عن سعادتها البالغة بوجودها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت مسمى “كاتبة”، حيث ناقشت قصتها "لا للتنمر" الفائزة بجائزة الدولة للمبدع الصغير، مؤكدة أنها سعت إلى تحقيق ذلك الحلم منذ فترة، وأراد الله لها النجاح.


جمانة هي ابنه محافظة شمال سيناء، وقد أوضحت أن “لا للتنمر” كانت ضمن ثلاث قصص تقدمت بها للالتحاق بمسابقة المبدع الصغير، في دورتها السابقة، وكل منها يناقش موضوعًا مختلفًا، الأولى عن التنمر، والثانية عن فصل الشتاء، والثالثة عن الصدق، مؤكدة أنها استوحت تفاصيل تلك القصص من مواقف حقيقية مرت بحياتها حتى لو لم تكن هي بطلة القصة، لكنها تعرف أبطالها فمنهم زملاء وأصدقاء.

صندوق المشاكل

وأشارت جمانة إلى قصة التنمر قائلة إنها حدثت مع صديقتها، فقد وجدت التنمر بكثرة بين زملائي في المدرسة، وتحدثت في القصة عن أن "ربنا اللي خلقنا كدا حلوين، وماينفعش نتنمر على حد"، لذلك سعت هي وزملائها بمشاركة الإخصائية الاجتماعية بمدرستها إلى حل الموضوع، وتم تخصيص صندوق يمكن للأشخاص وضع مشكلاتهم فيه من دون الكشف عن هويتهم، من ثم يتم حل المشكلات وتقوم الإخصائية بعرض المشكلة وحلها من خلال الإذاعة المدرسية ليستفيد الجميع.

وجاءت المناقشة، بحضور الكاتب المسرحي محمد ناصف، والكاتبة انتصار عبد المنعم، والقصة من رسوم الفنانة الصغيرة جنى سامح.

المبدع الصغير

يذكر أن  الطفلة السيناوية جمانة سامح (12 عامًا)، فازت بالمركز الأول، في جائزة الدولة للمبدع الصغير لعام 2023 تحت رعاية قرينة الرئيس السيدة انتصار السيسي.

وجمانة هي أول طفلة تفوز بهذه الجائزة من محافظة سيناء منذ بداية إطلاق المسابقة، وكانت قد تقدمت في فرع القصة بثلاث قصص للمسابقة، هي “التنمر”، و"فصل الشتاء"، و"الصدق ينجي"، وجرى اختيار قصة التنمر ليتم طبعها ضمن أعمال الجوائز، وقامت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، هشام عزمي،ب تسليمها درع الجائزة.

search