السبت، 05 أكتوبر 2024

04:33 م

"الصحة" تطلق مبادرة للكشف المبكر عن التوحد وعلاجه

مرضي التوحد

مرضي التوحد

عبد المجيد عبد الله

A A

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إن مرض التوحد هو اضطراب نمائي يظهر في السنين الأولى من العمر، يعاني المريض فيه من مشاكل فى مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي، لافتًا إلى وجود مشاكل في التكامل الحسي، وكذلك يعاني من حركات تكرارية، ويواجه صعوبة في تغيير الروتين.

أعراض طيف التوحد

وأكد عبدالغفار،  لـ"تليجراف مصر"، أن أعراض طيف التوحد تظهر على الطفل منذ الولادة وفى بعض الحالات تظهر عند عام ونصف، وقد تختلف الأعراض وشدتها من طفل لآخر؛ لذلك يطلق عليه مسمى طيف التوحد.

أوضح، أن الوزارة ستقدم لمرضى التوحد، خدمة الاكتشاف المبكر، وذلك من خلال مسح لمهارات التطور باستخدام استبيان Mchat عند سن السنة ونصف عند زيارة التطعيم في مراكز الرعاية الأولية، وفي حال وجود تأخر سيتم إعطاء إرشادات للأم لتحسين مهارات التواصل لدى الطفل، ويعاد المسح عند سنتين.

وأضاف أنه فى حال استمرار التأخر يتم التحويل على خدمة تدريب الأهل، وبعدها يتم تحويله إلى مراكز التميز للحصول على خدمة التشخيص والتدخل من خلال خدمة التحليل السلوكي في وحدة الرعاية النهارية، مشيرًا إلى  توافر استبيانات متابعة تطور النمو الذهني لدى الأطفال، واستبيان الكشف المبكر عن التوحد على المنصة الوطنية الالكترونية للصحة النفسية.

عدد مرضى التوحد

وعن عدد مرضى التوحد من الأطفال في مصر، قال عبدالغفار، إن الدراسات العالمية تشير إلى أن النسبة حوالى 1٪؜، وبعض الدراسات الأمريكية تشير إلى أنها قد تصل إلى 1 لكل 36 طفل، لافتا إلى وجود عدة أوجه التعاون مع الصحة، الممثلة في الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، بين كافة الهيئات فيما يختص بمبادرة الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد، وتستقبل طلبات من الجهات المختلفة للانضمام للمبادرة.

وذكر المتحدث الرسمي، أن عدد المراكز التي ستقوم بالخدمة بالوزارة، حتى الآن تستهدف الوزارة كل مراكز الرعاية الأولية لتقديم خدمة المسح، ويتم تجهيز مركز متخصص فى كل محافظة ليكون مركز تميز لعلاج طيف التوحد، مشيرا إلى البدء بالفعل في تطوير مركز العباسية  بمحافظة القاهرة، ومستشفى المعمورة بالإسكندرية، وأسيوط للصحة النفسية، وسوهاج للصحة النفسية.

وعن أوجه التعاون بين الوزارة والتضامن الاجتماعي، أشار عبدالغفار، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف والتدخل المبكر لتوفير أفضل حال للأطفال على أن يتم تدريبهم على مهارات التعلم؛ لتأهيلهم للالتحاق بالمدارس، ونعمل على  التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتحسين خدمات الدمج، وفى حالات الاضطراب الشديد والاضطرابات المصاحبة وصعوبة الالتحاق بالمدرسة يتم التنسيق مع وزارة التضامن لتوفير خدمات التأهيل من خلال الجمعيات الأهلية.

وأوضح ، أن المزايا التي يحصلون عليها مع التعاون مع التضامن تتمثل في تقديم وزارة الصحة الدعم الفني لكافة الوزارات والهيئات، لتوفير خدمات ذات جودة لأطفالنا المصابين باضطراب طيف التوحد.

وأشار  إلى أن مركز العباسية يسع لاستقبال 50 طفل يوميًا، لتوفير خدمات علاج التكامل الحسي، وأحدث طرق الاكتشاف والتدخل المبكر لتأهيل أطفال "طيف التوحد"، لافتا إلى أنه سيتم تفعيل خدمات الرسائل النصية باستخدام قاعدة بيانات المواليد، لتذكرة الأهالي بمواعيد إجراء المسح المبكر عند عمر 18 و24 شهرا.

وتابع "تم التوجيه بإدراج أطفال "قادرون باختلاف"، ضمن الأطفال المستهدفين بالمسح والعلاج، حتى يتسنى تعزيز مهاراتهم التواصلية، ومن ثم دمجهم في المجتمع بشكل أفضل".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search