الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:54 ص

السلمون.. طعامك الأساسي لخفض الكوليسترول الضار

سمك السلمون

سمك السلمون

خاطر عبادة

A A

أوصى خبراء التغذية بإدراج سمك السلمون في الوجبات بشكل أساسي؛ نظرًا لاحتوائه على مركبات فريدة مرتبطة بانخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أظهرت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السلمون لن يتعرضوا لزيادة في الوزن أو أية أمراض مرتبطة بالقلب والأوعية الدموية.

ينصح الخبراء بإدراج سلمون كوجبة أساسية 

4 مركبات سحرية

 

وأكد باحثون من جامعة كولورادو  أنهم حددوا 4 مركبات على الأقل في الأسماك تساهم في تقليل النوع الضار من الكوليسترول، وهو المادة الدهنية التي تتراكم في الأوعية الدموية وتؤدي إلى إتلافها، ما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. 

وأظهرت الدراسة الجديدة أنه من خلال تناول سمك السلمون يمكنك تناول ما لا يقل عن 30 مستقلبًا غذائيًا، وهي مواد يتم إنتاجها أثناء عملية الهضم أو العمليات الكيميائية الأخرى، وترتبط أربعة من هذه المستقبلات بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أوضحت أن السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من 41 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا اتباع نظام غذائي متوسطي يشمل مجموعة من الأسماك واللحوم قليلة الدسم والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. 

وقام الباحثون بتقييم مدى صحة نظام القلب والأوعية الدموية من خلال تحليل الدم وإجراء اختبارات أخرى، وتم إجراء الاختبارات قبل وبعد النظام الغذائي، حيث كان المشاركون يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن.

السلمون يخفض نسبة الكوليسترول

مكافحة الكوليسترول الضار

 

ووجد الباحثون زيادة في مركبين خاصين بالسلمون واثنين من المستقلبات المعروفة منذ فترة طويلة بقدرتها على تقليل نسبة الكوليسترول، وترتبط بتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

 ووجدت الدراسة انخفاضًا كبيرًا في نسبة الكوليسترول للمشاركين المصابين بالسمنة، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني بي، وجميعها مؤشرات على الإصابة بأمراض القلب.

وقال الباحثون "نحن أول من حدد المركبات النشطة بيولوجيًا الخاصة بسمك السلمون والتي تزيد في البلازما بعد تناول نظام غذائي متوسطي وحصتين من سمك السلمون أسبوعيًا". 

وفضلًا عن ذلك، ارتبطت العديد من هذه المركبات الخاصة بالأغذية بتحسن قصير المدى في مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية.

search