الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:41 ص

بـ2 دولار.. إسرائيل تصطاد صواريخ حماس بـ"شعاع ليزر"

صواريخ كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس

صواريخ كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس

نرمين سليمان

A A

أجرت إسرائيل اختبارًا لنظام دفاع جديد يدمر الصواريخ القادمة باستخدام أشعة الليزر، وذلك في محاولة للتصدي لأي تهديدات محتملة من حماس في الجنوب، أو حزب الله في الشمال.

العقل المدبر لذلك المشروع، هو مخترع منظومة الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية"، داني جولد، وهو لواء يقود مديرية البحث والتطوير الدفاعي في وزارة الدفاع الإسرائيلية.

الليزر يواجه حماس

وكشف جولد لصحيفة "تليجراف" البريطانية، أمس السبت، إن الليزر الجديد جرى استخدامه خلال الصراع الجاري مع حماس.

وشرح جولد، أن القبة الحديدية ليست سوى جزء من الدرع الذي يحيط بإسرائيل، وفوقها يقع مقلاع داوود، المصمم لإسقاط الطائرات والصواريخ متوسطة إلى طويلة المدى مثل صواريخ "كروز" التي تُطلق من على بعد يصل إلى 200 ميل، وفوق ذلك يوجد صاروخان يوفران الحماية من الصواريخ البالستية التي تُطلق من دول مثل إيران.

مخترع منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلي"القبة الحديدية"، داني جولد

 

2 دولار

لا يُعتبر نظام القبة الحديدية ذو تكلفة باهظة وفقًا لمعايير الأسلحة، بل على العكس "رخيص جداً، وهو الأفضل أيضًا"، وفق داني جولد.

قدّر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، في عام 2022 تكلفة اعتراض كل شعاع حديدي بحوالي 2 دولار.

ثمن الكهرباء

يقول جولد: "المزايا واضحة.. يكلف كل صاروخ يتم إطلاقه عبر القبة الحديدية حوالي 100 ألف دولار.. إطلاق الضوء لا يكلف شيئًا.. إنه ثمن الكهرباء".

 لن يحل نظام الليزر الجديد محل القبة الحديدية، ولكنه سيعمل جنبًا إلى جنب معها، لا سيما أن النظام، كما يعترف الدكتور جولد، لا يعمل عبر السحب، فهو يحتاج إلى سماء صافية. يقول جولد "لحسن الحظ، تتمتع إسرائيل بذلك، والقبة ناجحة بنسبة 90% في وقف الهجمات".

طائرات مزودة بالليزر

وعرض جولد فيديو للصحيفة البريطانية، يُظهر طائرة دون طيار تقلع، ثم يوجه إليها ليزر "شعاع من الضوء"، ويقطع جناحها ويرسلها إلى الأرض.

كما عرض جولد فيديو يُظهر طائرة ركاب مزودة بشعاع ليزر خاص بها، يمكنه إسقاط الصواريخ، مشيرًا إلى أنه لا يتم تركيب الليزر إلا على الطائرات التي تسير على مسارات معينة عالية الخطورة.

نظام القبة الصاروخية

هو نظام دفاعي صاروخي، مصمم لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية، تم تطويره بشكل مشترك من قبل إسرائيل والولايات المتحدة.

يشتمل النظام على رادارات تتبع الصواريخ القادمة، ويقوم مركز التحكم بحساب مسار الصاروخ، وإذا كان هناك تهديد، يُطلق صاروخ اعتراض من القبة الحديدية لاعتراض نظيره القادم وتدميره.

نظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدية” خلال العمل
 

حماس تهزم "القبة"

وفقًا للجيش الإسرائيلي، فإن نظام الدفاع الجوي لديهم "القبة الحديدية"، تم اعتراضه بنحو 90% خلال أحداث السابع من أكتوبرفي الهجوم الذي شنته حركة حماس على مناطق الاحتلال، ووصف الدكتور جولد ذلك الحدث بـ"الكارثة".

تحظى دولة الاحتلال منذ فترة طويلة بدعم من الولايات المتحدة، وذلك من خلال تمويل سنوي قدره 3.3 مليار دولار بتفويض من الكونجرس الأمريكي، بجانب 500 مليون دولار أخرى للتكنولوجيا المتعلقة بالصواريخ.

search